تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم زيارة المساجد السبعة (فضل الصلاة في ا... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ : ما حكم زيارة المساجد السبعة ؟ وهل الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر عنها ؟ الشيخ : ليس هناك مساجد يشرع قصدها إلا المساجد الثلاثة : ا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم زيارة المساجد السبعة (فضل الصلاة في المساجد الثلاثة)؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم زيارة المساجد السبعة ؟ وهل الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر عنها ؟

الشيخ : ليس هناك مساجد يشرع قصدها إلا المساجد الثلاثة :
المسجد الحرام .
والثاني : المسجد النبوي .
والثالث : المسجد الأقصى .
والرابع : مسجد قباء .
نعم لقوله تعالى : { لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه } لكن مسجد قباء لا تشد إلى الرحال إنما يقصد من المدينة فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يخرج إليه ويصلي فيه ورغب في الصلاة فيه إذا توضأ الإنسان في بيته وخرج متطهرا وصلى فيه ركعتين .
وما عدا ذلك من المساجد فإنه لا يشرع قصده والأصل في العبادات الأصل فيها الحظر حتى يقوم دليل على المنع ولهذا كانت المساجد الثلاثة المسجد الحرام ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم والمسجد الأقصى كانت الصلاة فيها أفضل من غيرها ففي المسجد الحرام الصلاة فيه بمئة ألف صلاة أو خير من مئة ألف صلاة يعني إذا صليت جمعة في المسجد الحرام خير من مئة ألف صلاة جمعة، كم سنة تصلي ؟ إذا صليت مرة كم سنة تصلي ؟ مئة ألف اقسمها على خمسة وخمسين لأن الغالب أن العام فيه خمسة وخمسين جمعة اقسموها مئة ألف على خمسة وخمسين أين الحسابون ؟ اكتب اكتب اقسم مئة ألف على خمسة وخمسين ها ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ألفين سنة طيب ما أظنها ألفين سنة واجد ألفين سنة لا لا .
الطالب : ... .

الشيخ : أنا أرجو ألا تتخرصوا لأن المسألة مسالة علم ما هي خراص واحد منكم يكتب جزاه الله خير مئة ألف على خمس وخمسين طيب نشوف الآن نشوف .
الطالب : ... .

الشيخ : يا إخواني الحساب مسائل يقينية ما فيها إشكال ما تختلف هذا الاختلاف كم ؟ كم ؟

السائل : 1818.
الطالب : ... .

الشيخ : طيب هذا معه آلة حاسبة انتهينا معه آله حاسبة وحسبها بالآلة الآن ما لأحد قول بعدها 1818 سنة يعني
الطالب : ... .

الشيخ : كيف جمعة ؟ طيب 1818 جمعة ها كم تكون من عام ؟ طيب الظاهر أنه ما نحن مدركينها إلا بعد .
الصلاة في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم خير من ألف صلاة فيما عداه إلا المسجد الحرام نعم هذه هي التي يمكن أن تكون خمسين سنة في المسجد الأقصى بخمسمائة سنة ولكن يتساءل كثير من الناس هل المراد المسجد المعروف في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ؟ أو يدخل في المسجد ما زيد ؟
الجواب : الصحيح أنه يدخل في المسجد ما زيد فيه ولو بلغ ما بلغ .
وفي مكة المكرمة هل المراد المسجد أو كل الحرم ؟ المراد المسجد لا كل الحرم لقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما روته ميمونة رضي الله عنها في صحيح مسلم : "صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما عداه إلا مسجد الكعبة" ومسجد الكعبة هو المسجد الحرام نفسه وفي بعض طرق حديث أبي هريرة : "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجد الكعبة ومسجدي هذا ومسجد إيليا" إيليا اسم المدينة وهذا يدل على أن التضعيف في مكة خاص في نفس المسجد ولكن الصلاة في المساجد الأخرى في مكة أفضل من الصلاة في مساجد الحل بلا شك ودليل هذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم في عمرة الحديبية نزل خارج الحرم وصار يصلي داخل الحرم وهذا يدل على أن للصلاة مزية في الحرم على الصلاة في الحل لكنه لا يدل على خصوص المضاعفة بل المضاعفة لا تكون إلا في المسجد مسجد الكعبة كما قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم .

Webiste