تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم حف اللحية؟ - ابن عثيمينالسائل : ما حكم حف اللحية ؟الشيخ : نعم حف اللحية خلاف ما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال : "وفروا اللحى وحفوا الشوارب" فجعل النبي صلى الله عليه...
العالم
طريقة البحث
ما حكم حف اللحية؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم حف اللحية ؟

الشيخ : نعم حف اللحية خلاف ما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال : "وفروا اللحى وحفوا الشوارب" فجعل النبي صلى الله عليه وسلم الحف للشوراب وجعل اللحى للتوفير وقد روي هذا الحديث بعدة ألفاظ منها "وفروا اللحى" ومنها "أعفوا اللحى" ومنها "أرخوا اللحى" ومنها "أوفوا اللحى" وكل هذا يدل على أن أخذ شيء منها خلاف أمر الرسول عليه الصلاة والسلام .
فإن قال قائل : ما تقولون في ما كان ابن عمر يفعله أنه إذا حج قبض على لحيته فقص ما زاد على القبضة ؟
فالجواب من وجهين : الوجه الأول : أنه إذا تعارض فعل الراوي وروايته فالمقدم الرواية لأن الرواية خبر عن معصوم والرأي رأي لغير معصوم ومعلوم أن الخبر عن المعصوم مقدم على رأي من غير معصوم .
ثانيا : أن ابن عمر رضي الله عنهما لم يكن يفعل ذلك دائما إنما يفعله إذا حج وكأنه رضي الله عنه يرى هذا من تمام التفث الذي يقضيه الحاج وعلى كل حال فإن رأي ابن عمر رضي الله عنهما معرض للخطأ وأما قول النبي صلى الله عليه وسلم فهو قول معصوم ونحن يوم القيامة لا نسأل عن فعل ابن عمر ولا عمن هو أكبر من ابن عمر من غير الرسول عليه الصلاة والسلام ولا عمن دونه إنما نسأل عما أجبنا به الرسل { ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين } نعم الله المستعان.

Webiste