بيان ما يقرأ بعد الفاتحة من السور في الصلوات كلها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وبعد الفاتحة ماذا نقرأ ؟ ما تيسر لكن الأفضل أن تكون سورة تكون في الفجر من طوال المفصل وفي المغرب من قصاره وفي الباقي من أوساطه .
المفصل : يبتدأ من سورة ق إلى آخر القرآن وسمي مفصلا لكثرة فواصله لأن سوره قصيرة طوال المفصل من ق إلى عم أوساطه من عم إلى الضحى قصاره من الضحى إلى آخر القرآن ولكن ينبغي للإمام أن يقرأ أحيانا في المغرب من طول المفصل لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في المغرب بالطور وقرأ بالمرسلات وكذلك جاء عنه أنه قرأ بسورة الأعراف في صلاة المغرب فلا ينبغي للإمام أن يلازم دائما قصار المفصل في المغرب بل ينبغي أحيانا أن يقرأ بطواله .
قد يقول قائل : لو قرأ الإمام في صلاة المغرب بطوال المفصل أفلا يشق على الناس ؟ فما الجواب ؟
الجواب : يشق على بعض ولا يشق على آخرين يشق على الشيخ الكبير وعلى المريض وعلى العاجز وما أشبه ذلك ولكن هذه المشقة لا تؤثر لأن الذي قال لمعاذ بن جبل لا تطول على الناس هو الذي كان يقرأ بسورة الطور وسورة المرسلات وهذا يدل على أن المراد بالطول الذي نهى عنه عليه الصلاة والسلام الإمام هو الطول الذي يتجاوز السنة وأما الطول الموافق للسنة فهذا سنة ولا ينبغي للمأموم أن يتبرم منه إذا قرأه الإمام بل ينبغي أن يشكر الإمام على ذلك وأن يدعو له بدوام التوفيق .
المفصل : يبتدأ من سورة ق إلى آخر القرآن وسمي مفصلا لكثرة فواصله لأن سوره قصيرة طوال المفصل من ق إلى عم أوساطه من عم إلى الضحى قصاره من الضحى إلى آخر القرآن ولكن ينبغي للإمام أن يقرأ أحيانا في المغرب من طول المفصل لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في المغرب بالطور وقرأ بالمرسلات وكذلك جاء عنه أنه قرأ بسورة الأعراف في صلاة المغرب فلا ينبغي للإمام أن يلازم دائما قصار المفصل في المغرب بل ينبغي أحيانا أن يقرأ بطواله .
قد يقول قائل : لو قرأ الإمام في صلاة المغرب بطوال المفصل أفلا يشق على الناس ؟ فما الجواب ؟
الجواب : يشق على بعض ولا يشق على آخرين يشق على الشيخ الكبير وعلى المريض وعلى العاجز وما أشبه ذلك ولكن هذه المشقة لا تؤثر لأن الذي قال لمعاذ بن جبل لا تطول على الناس هو الذي كان يقرأ بسورة الطور وسورة المرسلات وهذا يدل على أن المراد بالطول الذي نهى عنه عليه الصلاة والسلام الإمام هو الطول الذي يتجاوز السنة وأما الطول الموافق للسنة فهذا سنة ولا ينبغي للمأموم أن يتبرم منه إذا قرأه الإمام بل ينبغي أن يشكر الإمام على ذلك وأن يدعو له بدوام التوفيق .
الفتاوى المشابهة
- هل هناك سور من القرآن تستحب أن تقرأ كل يوم ؟ - ابن عثيمين
- إذا جاء والإمام يقرأ سورة بعد الفاتحة، هل يقرأ... - ابن باز
- قراءة قصار السور في صلاة الفجر - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة الفاتحة وغيرها من السور للموتى - ابن باز
- حكم القراءة في الصلاة من السور الطوال مع الخطأ - ابن باز
- ما حكم من يدوام على قراءة سور قصار من المفصل... - ابن عثيمين
- قراءة سورة بعد الفاتحة وبيان طوال المفصل وأو... - ابن عثيمين
- الكلام حول القراءة بعد الفاتحة وبيان طوال ال... - ابن عثيمين
- معنى آمين وما هو الأفضل في القراءة بعد الفات... - ابن عثيمين
- هل يجب على الإمام أن يقرأ سورة من منتصف السو... - ابن عثيمين
- بيان ما يقرأ بعد الفاتحة من السور في الصلوات... - ابن عثيمين