تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان ما يقرأ بعد الفاتحة من السور في الصلوات... - ابن عثيمينالشيخ : وبعد الفاتحة ماذا نقرأ ؟ ما تيسر لكن الأفضل أن تكون سورة تكون في الفجر من طوال المفصل وفي المغرب من قصاره وفي الباقي من أوساطه . المفصل : يبتدأ ...
العالم
طريقة البحث
بيان ما يقرأ بعد الفاتحة من السور في الصلوات كلها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وبعد الفاتحة ماذا نقرأ ؟ ما تيسر لكن الأفضل أن تكون سورة تكون في الفجر من طوال المفصل وفي المغرب من قصاره وفي الباقي من أوساطه .
المفصل : يبتدأ من سورة ق إلى آخر القرآن وسمي مفصلا لكثرة فواصله لأن سوره قصيرة طوال المفصل من ق إلى عم أوساطه من عم إلى الضحى قصاره من الضحى إلى آخر القرآن ولكن ينبغي للإمام أن يقرأ أحيانا في المغرب من طول المفصل لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في المغرب بالطور وقرأ بالمرسلات وكذلك جاء عنه أنه قرأ بسورة الأعراف في صلاة المغرب فلا ينبغي للإمام أن يلازم دائما قصار المفصل في المغرب بل ينبغي أحيانا أن يقرأ بطواله .
قد يقول قائل : لو قرأ الإمام في صلاة المغرب بطوال المفصل أفلا يشق على الناس ؟ فما الجواب ؟
الجواب : يشق على بعض ولا يشق على آخرين يشق على الشيخ الكبير وعلى المريض وعلى العاجز وما أشبه ذلك ولكن هذه المشقة لا تؤثر لأن الذي قال لمعاذ بن جبل لا تطول على الناس هو الذي كان يقرأ بسورة الطور وسورة المرسلات وهذا يدل على أن المراد بالطول الذي نهى عنه عليه الصلاة والسلام الإمام هو الطول الذي يتجاوز السنة وأما الطول الموافق للسنة فهذا سنة ولا ينبغي للمأموم أن يتبرم منه إذا قرأه الإمام بل ينبغي أن يشكر الإمام على ذلك وأن يدعو له بدوام التوفيق .

Webiste