نرجو التفصيل في القصر والجمع في الصلاة؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أرجو من فضيلتكم التفصيل في حكم القصر والجمع في الصلاة لأنه كثرت فيه الأقاويل ؟
الشيخ : القصر هو السنة في كل سفر وهذا أمر مجمع عليه لكن من العلماء من قال إن القصر واجب ومنهم من قال إن القصر سنة مؤكدة وأما الجمع فإن سببه الحاجة فإذا احتاج الإنسان إلى الجمع بحيث يشق عليه أن يصلي كل صلاة في وقتها جاز له الجمع لأنه ثبت في صحيح مسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في المدينة من غير خوف ولا مطر قالوا ماذا أراد بذلك ؟ قال : أراد ألا يحرج أمته أي ألا يجعلها في حرج عليه الصلاة والسلام فمتى كان في ترك الجمع مشقة جاز الجمع سواء كان الإنسان مسافرا أو كان مقيما لكنه مريض أو كان مقيما وحدث مطر أو وحل فيجمع الناس بين المغرب والعشاء وبين الظهر والعصر لئلا يشق عليهم الذهاب إلى المسجد مرتين فخلاصة الجواب الآن : القصر ليس له إلا سبب أو سببان ؟ القصر ليس له إلا سبب أو سببان ؟ سببان طيب القصر ليس له إلا سبب واحد فقط وهو السفر المرض لا يجوز القصر لو مرض الإنسان وهو مقيم لا يقصر الصلاة .
الجمع له لا له سبب واحد وهو المشقة لكن صوره كثيرة قد يكون يشق على الإنسان التفريد من أجل المرض أو من أجل المطر أو من أجل البرد الشديد إذا خرج إلى المسجد فيه رياح شديدة مثلا أو برد أو غير ذلك من الأسباب فالجمع سببه المشقة والقصر سببه السفر بل قد نقول إن السفر سبب ثان للجمع وأن الإنسان إذا كان مسافرا جاز له الجمع وإن لم يشق عليه التفريد وهذا هو القول الصحيح المسافر ولو كان ماكثا مقيما فإن له أن يجمع لكن ترك الجمع أفضل إلا مع وجود المشقة.
الشيخ : القصر هو السنة في كل سفر وهذا أمر مجمع عليه لكن من العلماء من قال إن القصر واجب ومنهم من قال إن القصر سنة مؤكدة وأما الجمع فإن سببه الحاجة فإذا احتاج الإنسان إلى الجمع بحيث يشق عليه أن يصلي كل صلاة في وقتها جاز له الجمع لأنه ثبت في صحيح مسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في المدينة من غير خوف ولا مطر قالوا ماذا أراد بذلك ؟ قال : أراد ألا يحرج أمته أي ألا يجعلها في حرج عليه الصلاة والسلام فمتى كان في ترك الجمع مشقة جاز الجمع سواء كان الإنسان مسافرا أو كان مقيما لكنه مريض أو كان مقيما وحدث مطر أو وحل فيجمع الناس بين المغرب والعشاء وبين الظهر والعصر لئلا يشق عليهم الذهاب إلى المسجد مرتين فخلاصة الجواب الآن : القصر ليس له إلا سبب أو سببان ؟ القصر ليس له إلا سبب أو سببان ؟ سببان طيب القصر ليس له إلا سبب واحد فقط وهو السفر المرض لا يجوز القصر لو مرض الإنسان وهو مقيم لا يقصر الصلاة .
الجمع له لا له سبب واحد وهو المشقة لكن صوره كثيرة قد يكون يشق على الإنسان التفريد من أجل المرض أو من أجل المطر أو من أجل البرد الشديد إذا خرج إلى المسجد فيه رياح شديدة مثلا أو برد أو غير ذلك من الأسباب فالجمع سببه المشقة والقصر سببه السفر بل قد نقول إن السفر سبب ثان للجمع وأن الإنسان إذا كان مسافرا جاز له الجمع وإن لم يشق عليه التفريد وهذا هو القول الصحيح المسافر ولو كان ماكثا مقيما فإن له أن يجمع لكن ترك الجمع أفضل إلا مع وجود المشقة.
الفتاوى المشابهة
- حكم القصر والجمع في السفر - ابن عثيمين
- هل للمريض أن يقصر الصلاة ويجمعها أم أنه يجمع... - ابن عثيمين
- قصر الصلاة وجمعها في السفر - ابن عثيمين
- في حالة السفر فإن المسافر يجوز له أن يقصر و... - ابن عثيمين
- بيان القول في جمع وقصر الصلاة - ابن باز
- كم مقدار المسافة التي يجب على المسافر أن يقص... - ابن عثيمين
- هل يجب القصر و الجمع في الصلاة و ذلك للمسافر... - ابن عثيمين
- حكم الجمع والقصر في الحج - ابن باز
- معنى القصر والجمع في الصلاة وسببهما - ابن باز
- هل الأفضل للمسافر القصر بلا جمع أو الجمع والقصر؟ - ابن باز
- نرجو التفصيل في القصر والجمع في الصلاة؟ - ابن عثيمين