تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا ترك واجبا في الصلاة مثاله: من نسي التشهد... - ابن عثيمينالشيخ : طيب. مثال في النقص رجل يصلي الظهر مثلا فقام عن التشهد الأول التشهد الأول الذي يكون بعد الركعة الثانية قام ولم يجلس فنقول : إن ذكرت قبل أن تقوم ف...
العالم
طريقة البحث
إذا ترك واجبا في الصلاة مثاله: من نسي التشهد الأول
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب. مثال في النقص رجل يصلي الظهر مثلا فقام عن التشهد الأول التشهد الأول الذي يكون بعد الركعة الثانية قام ولم يجلس فنقول : إن ذكرت قبل أن تقوم فارجع. وإن ذكرت بعد أن قمت فلا ترجع سواء شرعت في قراءة الفاتحة أم لم تشرع. تصورتموها الآن ؟ طيب هذا رجل قام عن التشهد الأول نقول له إن ذكرت قبل أن تستتم قائما ارجع وتشهد واستمر في صلاتك إن ذكرت بعد أن قمت لا ترجع استمر في صلاتك. في هذه الحال الثانية يعني إذا لم تذكر إلا بعد أن قمت نقول : لا ترجع وكمل الصلاة واسجد سجدتين قبل السلام واسجد سجدتين قبل السلام.
الآن ما قلت حديث عبد الله بن بحينة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بهم صلاة الظهر فقام من الركعتين فلم يجلس فلما قضى الصلاة وانتظر الناس تسليمه كبر فسجد سجدتين ثم سلم وهذه هي نفس المسألة. قال أهل العلم : " وهكذا كل واجب يتركه الإنسان سهوا فإنه لا يرجع إليه إذا فارق محله ويسجد للسهو قبل السلام ". مثاله : نسي أن يقول في الركوع سبحان ربي العظيم. ولما قال : سمع الله لمن حمده ذكر أنه نسي أن يقول : سبحان ربي العظيم هل يركع ليقول سبحان الله العظيم ؟ لا يركع لأنه فارق محله ولكن يسجد للسهو قبل أن يسلم.
إذن القاعدة الآن إذا ترك واجبا ناسيا حتى فارق محله فإنه لا يرجع إليه. ولكن يسجد للسهو سجدتين قبل السلام ودليله حديث عبد الله بن بحينة رضي الله عنه. كم هذه ؟ ثلاثة .

Webiste