تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا زاد ركنا في الصلاة - ابن عثيمينالشيخ : مسألة ثانية : زاد الإنسان في صلاته ركعة أو ركعتين أو سجودا أو سجودين أو قياما. ماذا يصنع ؟ إن كان عامدا بطلت صلاته لقول النبي صلى الله عليه وسلم...
العالم
طريقة البحث
إذا زاد ركنا في الصلاة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : مسألة ثانية : زاد الإنسان في صلاته ركعة أو ركعتين أو سجودا أو سجودين أو قياما. ماذا يصنع ؟ إن كان عامدا بطلت صلاته لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد . إن كان غير عالم ناسيا فإنه لا تبطل صلاته. ولكن ماذا يصنع ؟ إذا ذكر في أثناء الزيادة وجب عليه الرجوع إذا ذكر في أثناء الزيادة وجب عليه الرجوع والتشهد ثم يسلم ثم يسجد ويسلم.
هذا الكلام واضح وإلا لا ؟ ها طيب ذكر في أثناء الزيادة نقول : يرجع ويجلس ويتشهد ويسلم ثم يسجد سجدتين ويسلم.
مثاله : قام إلى خامسة في صلاة الظهر ويش ؟ هذه ؟ زيادة لما ركع وقال : سمع الله لمن حمده ذكر أن هذه الخامسة. هل نقول كمل الركعة ؟ لا ما يكمل الركعة لو كمل الركعة بطلت صلاته. إذن يجلس يجلس يجلس فيقرأ التحيات ويكملها ويسلم ثم يسجد سجدتين ويسلم. معلوم هذا وإلا لا ؟ يغلط بعض الإخوان في هذه المسألة يقول : إذا شرع في قراءة الزائدة لم يرجع هذا خطأ يعني سمعنا عن أئمة يقول : إذا شرع في قراءة الزائدة أي الخامسة في مثالنا لم يرجع نقول : هذا خطأ الزيادة لا يجوز الاستمرار فيها متى ذكرت وجب عليك إنهاء الزيادة وأن تجلس ثم تقرأ التشهد ثم تسلم ثم تسجد سجدتين وتسلم. الدليل ؟ الدليل حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم الظهر خمسا خمس ركعات فلما سلم قالوا : يا رسول الله أزيد في الصلاة ؟ قال : لا لو حدث شيء لأنبأتكم به صلوات الله وسلامه عليه ما يمكن يحدث شيء إلا علمنا قبل أن نفعل لو حدث شيء لأنبأتكم به ولكني بشر أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني . ثم سجد صلى الله عليه وسلم سجدتين بعد أن ذكروه سجدتين وسلم. إذن إذا زدت في الصلاة وذكرت في أثناء الزيادة فاجلس وكمل واسجد سجدتين وسلم. إذا لم تذكر الزيادة إلا بعد الفراغ منها فماذا تصنع ؟ انتهت الزيادة الآن لم تذكر أنك صليت خمسا إلا في التشهد لما جلست للتشهد الأخير ذكرت أنك صليت خمسا نقول استمر في التشهد وسلم واسجد سجدتين بعد السلام. اسجد سجدتين بعد السلام أفهمتم يا جماعة ؟ طيب.
- استمع بارك الله فيك حتى نكمل - كم مثال ذكرنا الآن ؟ ها ؟
الطالب : إثنان

الشيخ : الظاهر إنكم ما دمنا نبحث في النسيان نسيتم كم ذكرنا الآن ؟
الطالب : اثنان

الشيخ : اثنين ذكرنا اثنين سلم قبل التمام أو زاد طيب .

Webiste