تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على السلام ومعنى قول المصلي: اجبرني و... - ابن عثيمينالشيخ : ثم يسلم عن يمينه السلام عليكم ورحمة الله وعن يساره السلام عليكم ورحمة لله.هذه هي صفة الصلاة ذكرتها على حسب ما تبين لي من السنة.ولنرجع الآن إلى ش...
العالم
طريقة البحث
الكلام على السلام ومعنى قول المصلي: اجبرني وارزقني
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم يسلم عن يمينه السلام عليكم ورحمة الله وعن يساره السلام عليكم ورحمة لله.
هذه هي صفة الصلاة ذكرتها على حسب ما تبين لي من السنة.
ولنرجع الآن إلى شرح بعض الكلمات.
أما الفاتحة فقد سبق لنا شيء من الكلام عليها. وكذلك التسبيح سبق لنا شيء من الكلام عليه. وكذلك قول : رب اغفر لي سبق الكلام عليها. أليس كذلك ؟ وارحمني سبق الكلام عليها عافني سبق الكلام عليها. اجبرني أي : اجبر نقصي لأن الإنسان دائما في نقص إما أن يتهاون بواجب وإما أن يفعل محرما فتسأل الله سبحانه وتعالى أن يجبرك كذلك الإنسان ناقص في علمه ناقص في حفظه دائما يعلم الشيء ثم ينساه فتسأل الله أن يجبرك في كل نقص يرد عليك. ارزقني رزقا ماديا أو معنويا ؟ ها كلاهما. رزقا ماديا يكون به غذاء البدن. ورزقا معنويا يكون به غذاء القلب. الرزق المادي الذي يكون به غذاء البدن مثل. الأخ تفضل .
الطالب : ... .

الشيخ : قف قف الرزق البدني مثل.
الطالب : القوة والغذاء البدني.

الشيخ : مثل مثل إيش ؟
الطالب : الطعام والأكل والشراب.

الشيخ : الطعام والشراب واللباس والسكن تمام استرح. نعم. المعنوي كالإيمان والعلم والعمل الصالح وغير ذلك مما ينفع الإنسان في الآخرة. هل أنتم تستحضرون إذا قلتم بين السجدتين ارزقني تستحضرون هذا المعنى ؟ ويش تستحضرون ؟ أو تقولون هذه الكلمة ولا تعرفون معناها نعم الغالب على الناس وأنا منهم أن الإنسان يقول هذه الكلمة ولا يشعر حين قولها أنه يسأل الله النوعين من الرزق الرزق المادي البدني والرزق القلبي الروحي. والذي ينبغي لنا أن نستحضر هذه المعاني لنكسب أجرا وفضلا .

Webiste