تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته - ابن عثيمينالشيخ : "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته" السلام اسم من أسماء الله كما قال الله تعالى : "الملك القدوس السلام". وقال النبي عليه الصلاة والسلام ...
العالم
طريقة البحث
معنى: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته" السلام اسم من أسماء الله كما قال الله تعالى : "الملك القدوس السلام". وقال النبي عليه الصلاة والسلام : "إن الله هو السلام". ولكنه في هذا الموضع ليس اسما من أسماء الله بل المراد بالسلام التسليم يعني : تسليم الله عليك وهو أن يسلمك الله أيها النبي من كل سوء أن يسلمك الله من كل سوء. ويسلم شريعتك أيضا من كل سوء لأن بسلامة شريعة الرسول عليه الصلاة والسلام سلامة له. والدليل أن بسلامة الشريعة سلامة له أن الإنسان لو قال قولا وصار الناس يسبون هذا القول صار سب القول سبا لمن ؟ لقائله. فالنبي عليه الصلاة والسلام إذا قلت السلام عليك أيها النبي فإنك تدعو الله أن يسلمه هو وأن يسلم شريعته. طيب قلت لكم إن السلام هنا بمعنى التسليم فهل يأتي فعال بمعنى تفعيل ؟
الجواب : نعم. ومنه الكلام بمعنى التكليم. فالسلام إذن بمعنى التسليم التسليم من الله عليك أيها النبي يعني تسأل الله أن يسلم نبيه صلى الله عليه وسلم وأن يسلم شريعته من كل نقص وعيب.
وهنا إشكال في قول المصلي : عليك إشكال من وجهين :
الوجه الأول : كيف صح أن يخاطب في الصلاة وهو من الآدميين والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : "إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الآدميين" ؟
الإشكال الثاني : كيف صح أن يخاطب وهو لا يسمع وهو بعيد منك ؟
أما الإشكال الأول فنقول : إن خطاب النبي صلى الله عليه وسلم بهذا مستثنى من قول الرسول عليه الصلاة والسلام : "إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الآدميين". ولهذا قال العلماء إذا أتى المصلي بكاف الخطاب لغير الله ورسوله بطلت صلاته.
لو دخل عليك رجل وأنت تصلي وقال السلام عليك فقلت : عليكم السلام بطلت صلاتك إلا أن تكون جاهلا.
الجواب عن الإشكال الثاني : ماهو الإشكال الثاني ؟ كيف نخاطب وهو غائب لا يسمع بل بعد موته هو ميت عليه الصلاة والسلام. فالجواب : أن مخاطبتنا إياه سوف تنقل إليه فإن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : "سلموا علي فإن تسليمكم يبلغني أينما كنتم". فإذا سلمت عليه فإن تسليمك يبلغه في أي مكان كنت ولقوة استحضارك خاطبته كأنه حاضر بين يديك وإن كان بعيدا. طيب "أيها النبي ورحمة الله وبركاته" الرحمة مع التسليم فيها التمام لأن بالرحمة حصول المطلوب وبالتسليم زوال المرهوب. فإذا اجتمع السلام والرحمة كمل الإنسان ما يريد. فأنت الآن تسأل الله أن يرحمه مع السلام عليه. وأما فالبركات فالبركات جمع بركة والبركة كثرة الخير ودوامه يقول أهل اللغة : " إنه مشتق من البركة " والبركة مجتمع الماء وهي تكون عادة كبيرة والماء فيها ثابت.
خلاصة المعنى أنك تسأل الله سبحانه وتعالى أن يسلم رسوله صلى الله عليه وسلم وأن يعمه بالرحمة والبركات .

Webiste