تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى الصلاة الإبراهيمية - ابن عثيمينالشيخ : ثم تقول : اللهم صل على محمد اللهم أصلها يا الله فحذفت ياء النداء وأبدلت بميم عوّض عنها الميم وبدأ باسم الله تيمنا وتبركا به.إذن فاللهم بمعنى يا ...
العالم
طريقة البحث
معنى الصلاة الإبراهيمية
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم تقول : اللهم صل على محمد اللهم أصلها يا الله فحذفت ياء النداء وأبدلت بميم عوّض عنها الميم وبدأ باسم الله تيمنا وتبركا به.
إذن فاللهم بمعنى يا الله. صل على محمد اللهم صل على محمد صل على محمد. ما معنى الصلاة على محمد ؟ يعني : الثناء عليه في الملأ الأعلى يعني أثن عليه في الملائكة الذين عند الله. والثناء عليه يتضمن الرضا عنه عليه الصلاة والسلام ورفع ذكره بين الخلق فتقول : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد. ومن آله ؟ قال بعض العلماء : " آله المؤمنون من قرابته ". وقال بعضهم : " آله أتباعه على دينه ". والصحيح أن آله إن قرنت بالأتباع فهي بمعنى المؤمنين من قرابته وإن لم تقرن. فالمراد بها أتباعه على دينه. وعلى هذا فأنت تقول : اللهم صل على محمد وعلى كل من تبعه على دينه لأنه لم يذكر في هذه الجملة إلا الآل فقط. استحضر هذا المعنى إذا أنت صليت على نفسك بهذه الجملة ولا لا ؟ كيف ذلك ؟ لأنك من أتباعه على دينه. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم.
إبراهيم صلى الله عليه وصلى على آله فتسأل الله أن يصلي على محمد وآله كما صلى على إبراهيم وعلى آل إبراهيم والكاف هنا سبق أن قلنا إن معناها التعليل وليس التشبيه. والمعنى كما أنك تفضلت بالصلاة على إبراهيم وآله فتفضل بالصلاة على محمد وآله فهو من باب التوسل بأفعال الله على سدؤها. وقد سبق أن أقسام التوسل سبعة وإلا ثمانية ؟ نعم نعود إليها ولا حرج.
التوسل بأسماء الله عامة أو خاصة.
التوسل بصفاته عامة أو خاصة.
التوسل بأفعاله.
التوسل بالإيمان به.
التوسل بالعمل الصالح.
التوسل بإيش ؟ بحال الداعي بحال الداعي.
السابع : التوسل بدعاء من ترجى إجابته من الأحياء.
كم هذه ؟ سبعة. سبعة هذه سبعة وإن شئت أن تبسطها فتقول : التوسل بالأسماء عموما.
التوسل بالأسماء خصوصا. التوسل بالصفات عموما. التوسل بالصفات خصوصا.
التوسل بالأفعال.
التوسل بالإيمان بالله.
التوسل بالعمل الصالح.
التوسل بحال الداعي.
التوسل بدعاء من ترجى إجابته من الأحياء. يكون الجميع تسعة.
طيب. المهم أن قول المصلي : كما صليت على إبراهيم هذا من باب التوسل ولهذا نقول : إن الكاف هنا للتعليل يعني لأنك صليت على إبراهيم وآله فصل على محمد وآله.
وقولك : إنك حميد مجيد. حميد بمعنى محمود وبمعنى حامد - انتبه يا أخ - حميد بمعنى محمود وبمعنى حامد. فمن يستطيع أن يأتي لنا بمثال على أن حميد بمعنى على أن فعيل بمعنى مفعول في اللغة العربية نعم. طيب استرح. قتيل بمعنى مقتول وجريح بمعنى مجروح طيب ومن يستطيع أن يأتي لنا بمثال فعيل بمعنى فاعل نعم. تفضل .
الطالب : سميع بمعنى سامع .

الشيخ : سميع بمعنى سامع صح إسترح، حميد بمعنى حامد وبمعنى محمود. كيف ذلك ؟ حميد بمعنى حامد لأنه عز وجل يحمد من يستحق الحمد من الخلق فهو يثني على النبيين والصالحين .

Webiste