تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل البلوغ شرط لمصافة الصبي في الصلاة ؟ - ابن عثيمينالسائل : هل البلوغ شرط لمصافة الصبي؟الشيخ : البلوغ ليس شرطا لمصافة الصبي في صلاة النفل فمثلا لو صلى ناس جماعة في قيام رمضان وكان خلف الصف رجل بالغ وصبي ...
العالم
طريقة البحث
هل البلوغ شرط لمصافة الصبي في الصلاة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل البلوغ شرط لمصافة الصبي؟

الشيخ : البلوغ ليس شرطا لمصافة الصبي في صلاة النفل فمثلا لو صلى ناس جماعة في قيام رمضان وكان خلف الصف رجل بالغ وصبي فإن هذه المصافة صحيحة لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم صلى بأنس بن مالك فوقف أنس ويتيم وراء النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم.
وهل يصح هذا في الفريضة؟ اختلف فيه العلماء فمنهم من قال إنه لا يصح وذلك لأن صلاة الصبي نفل وصلاة البالغ فرض فيكون هذا الرجل المفترض قد صاف متنفلا فلا تصح مصافته إياه ولكن الصحيح أنه يصح أن يصاف الرجل البالغ صبيا فيصليا جميعا خلف الصف ودليل ذلك ما ذكرناه من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه فإن ما ثبت في النفل ثبت بالفرض إلا بدليل ثم إنه قد ثبت في صحيح البخاري أن عمرو بن سلمة الجَرمي رضي الله عنه صلى بقومه وهو ابن ست أو سبع سنين صلى بهم إماما وهم بالغون فإذا صحت إمامة الصبي في الفريضة فصحة مصافته فيها من باب أولى فالصواب أن الصبي تصح مصافته في الفريضة وفي النافلة كما يصح أن يكون إماما في الفريضة وفي النافلة.
مسألة أحب أن أتعرّض لها بهذه المناسبة وهي أن بعض الناس إذا رأى الصبيان في الصف الأول طردهم منه وهذا خطأ لأن الصبي إذا لم يكن منه إساءة على المصلين أو على المسجد وجلس في مكان كان أحق به من غيره لأن المساجد لمن سبق وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يقيم الرجل أخاه من مكانه فيصلي فيه ولا شك أن هذا العمل سوف يؤثر في نفسية الصبي وسوف يكره الذي أقامه ويكره المجيء إلى المسجد ويؤثر ذلك في قلبه في المستقبل وأما قول الرسول عليه الصلاة والسلام ليلني منكم أولوا الأحلام والنهى فإن هذا أمر لأولي الأحلام والنهى أن يتقدّموا حتى يكونوا هم الذين يلونه ولم يقل الرسول عليه الصلاة والسلام لا يلني منكم إلا أولوا الأحلام والنهى لو قال لا يلني إلا هؤلاء لكان ربما حجة لمن يطرد الصبيان من الصف الأول وإنما قال ليلني وهذا أمر موجّه للكبار العقلاء أن يتقدّموا حتى يكونوا هم الذين يلونه.
ثم إن العبرة بالأكثر ومعلوم أنه لن يكون أكثر الصف صبيانا لا يفهمون ولا يعقلون فإن قال قائل لو مكّناهم للعبوا فشوّشوا على الناس نقول بل لو جمعناهم في صف واحد خلف الصف لكانوا أقرب إلى التشويش وأقرب إلى اللعب ولكن إذا أبقيناهم في أمكنتهم وفرّقنا بينهم زال هذا المحظور. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste