هل يجوز الأكل من صيد الكفار؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ويقول أيضا :كثير من أهل البلاد الخارجية وخاصة غير المسلمين يقتلون الصيد بالسلاح ويوزعونه على المسلمين ولا يذبحه ولا يذبحه هل يجوز شراء هذه ؟
الشيخ : يعني الذي يصيده غير مسلم ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الذي يصيده غير مسلم ؟ ها.
السائل : غير مسلم .
الشيخ : نعم إذا كان الصائد الذي ليس بمسلم من أهل الكتاب اليهود والنصارى فإن صيده حلال ولا تسأل هل سمى الله عليه أو لم يسم لأن الله تعالى يقول في كتابه في سورة المائدة : وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وطعامهم ذبائحهم كما قال ذلك حبر الأمة وترجمان القرآن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما. فإذا كان الصائد يهوديا أو نصرانيا فلا حرج أن تأكل من صيده ولا تسأل هل سمى أو لا لأن السؤال هل سمى أم لم يسم قد يكون من التنطع في دين الله وأذكر لكم دليلا في هذا. قال البخاري روى البخاري في * صحيحه * عن عائشة قالت : إن قوما جاؤوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا : يا رسول الله إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا فقال لهم : سموا أنتم وكلوا . قالت : وكانوا حديثي عهد بكفر . كأنه يقول عليه الصلاة والسلام لا تسأل عن فعل غيرك أنت مكلف بفعل نفسك فسموا أنتم وكلوا سموا على إيش على الذبح وإلا على الأكل ؟ مو على الذبح ؟ لا ليس على الذبح لأن الذبح راح انتهى لكن سموا أنتم يعني على الأكل وكلوا فلا تسأل. واعلم أن باب الصيد أوسع من باب الذبح. كيف ؟ الصيد لو تضرب الطائر مع بطنه وتخزقه ويموت صار حلالا صار حلالا لكن لو تمسك الشاة وتشق بطنها وتموت صارت حراما ميتة. فالصيد أوسع ولهذا ما يحتاج نقول هل ذكوه ذكاة شرعية أو لا لأنهم إذا صادوه مع أي مكان أصابوه من الجسد يكون حلالا. نعم .
الشيخ : يعني الذي يصيده غير مسلم ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الذي يصيده غير مسلم ؟ ها.
السائل : غير مسلم .
الشيخ : نعم إذا كان الصائد الذي ليس بمسلم من أهل الكتاب اليهود والنصارى فإن صيده حلال ولا تسأل هل سمى الله عليه أو لم يسم لأن الله تعالى يقول في كتابه في سورة المائدة : وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وطعامهم ذبائحهم كما قال ذلك حبر الأمة وترجمان القرآن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما. فإذا كان الصائد يهوديا أو نصرانيا فلا حرج أن تأكل من صيده ولا تسأل هل سمى أو لا لأن السؤال هل سمى أم لم يسم قد يكون من التنطع في دين الله وأذكر لكم دليلا في هذا. قال البخاري روى البخاري في * صحيحه * عن عائشة قالت : إن قوما جاؤوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا : يا رسول الله إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا فقال لهم : سموا أنتم وكلوا . قالت : وكانوا حديثي عهد بكفر . كأنه يقول عليه الصلاة والسلام لا تسأل عن فعل غيرك أنت مكلف بفعل نفسك فسموا أنتم وكلوا سموا على إيش على الذبح وإلا على الأكل ؟ مو على الذبح ؟ لا ليس على الذبح لأن الذبح راح انتهى لكن سموا أنتم يعني على الأكل وكلوا فلا تسأل. واعلم أن باب الصيد أوسع من باب الذبح. كيف ؟ الصيد لو تضرب الطائر مع بطنه وتخزقه ويموت صار حلالا صار حلالا لكن لو تمسك الشاة وتشق بطنها وتموت صارت حراما ميتة. فالصيد أوسع ولهذا ما يحتاج نقول هل ذكوه ذكاة شرعية أو لا لأنهم إذا صادوه مع أي مكان أصابوه من الجسد يكون حلالا. نعم .
الفتاوى المشابهة
- كتاب الذبائح والصيد - ابن عثيمين
- باب : قول الله تعالى : (( أحل لكم صيد البحر... - ابن عثيمين
- حكم أكل الصيد لمن حلف ألا يصطاده وألا يأكله - ابن باز
- حكم أكل لحم الصيد البري للمحرم وغيره - ابن باز
- صيد البر للمحرم - اللجنة الدائمة
- قتل الصيد - ابن عثيمين
- إذا صيد الصيد للمحرم فهل هو حرام على المحرم... - ابن عثيمين
- قتل الصيد - ابن عثيمين
- قال المصنف :" باب صيد الحرم: يحرم صيده على ا... - ابن عثيمين
- الصيد بالبندقية الحديثة وصيد الكفار - اللجنة الدائمة
- هل يجوز الأكل من صيد الكفار؟ - ابن عثيمين