تم نسخ النصتم نسخ العنوان
واجب الأموات على الأحياء؟ - ابن عثيمينالشيخ : فإذا قال قائل : ما واجب أهل القبور نحونا أهل القبور إخواننا أهل القبور علماؤنا أهل القبور عبادنا فما واجبهم علينا ؟ ما واجبهم علينا ؟ واجبهم علي...
العالم
طريقة البحث
واجب الأموات على الأحياء؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فإذا قال قائل : ما واجب أهل القبور نحونا أهل القبور إخواننا أهل القبور علماؤنا أهل القبور عبادنا فما واجبهم علينا ؟ ما واجبهم علينا ؟ واجبهم علينا ما ذكره الله في قوله : لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئكَ هُمُ الصَّادِقُونَ * وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ اتل الآية الثالثة .
وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ
هذا واجبهم نحونا واجب الأموات علينا أن ندعو الله لهم ونقول : رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيم .
وعلمنا الرسول صلى الله عليه وسلم ماذا نقول إذا زرنا المقابر ؟ قال : قولوا السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية . هكذا قال.
الأخ اقرأ علي ما قلت. قم بارك الله فيك. لا هذا الأخ لأنه يمكن سرح ... في بالو مرة ... مو أنت أنت فاهم. اللي وراك يلا يا أخي .
الطالب : ... .

الشيخ : ماذا قلت قل لا أعلم خلاص. ماذا قلت من يعرف ؟ تفضل .
الطالب : ... .

الشيخ : أنا ما سمعت. ها سمعتم شيئا ؟ أعد بصوت مرتفع .
الطالب : ... .

الشيخ : إلى الآن ما سمعت أي أحسنت تمام .
الطالب : ... .

الشيخ : نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : طيب استرح هذا المثال أحسن من مثالك الأول. طيب الآن يا إخواني نقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم علم أمته ماذا يقولون إذا زاروا القبور : السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منكم والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية . إذن زيارتنا لهم لنفعهم وإلا للانتفاع بهم ؟ لنفعهم يعني نحن ننفعهم إذا ذهبنا ودعونا الله لهم هذا نفع لهم لا لننتفع بهم صحيح أننا ننتفع بالزيارة من حيث أنها قربة قربة لا من حيث هؤلاء المقبورين سوف ينفعوننا أو يضروننا لكن من حيث إنها قربة قال النبي عليه الصلاة والسلام : زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة . هكذا قال عليه الصلاة والسلام . موعظة أن ترى هذا الرجل الذي كان بالأمس معك يمشي مشيك ويأكل أكلك ويلبس لباسك والآن هو في قبره مرتهن بعمله نسأل الله أن يحسن لنا ولكم الخاتمة وأن يجعل قبورنا روضة من رياض الجنة هكذا يا إخواني أما أن ننتفع بهم بمعنى أنهم ينفعوننا أو يضروننا فإنهم لن ينفعوننا ولن يضرونا إنما الذي ينفعنا ويضرنا هو الله عز وجل .

Webiste