حكم قراءة الفاتحة على الأموات والأحياء
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: تسأل أيضاً وتقول: هل تجوز قراءة الفاتحة على جميع الأموات والأحياء أعني: الأنبياء والشهداء والأولياء وسائر المؤمنين والأقارب بعد الانتهاء من الصلاة أو في أي وقت آخر، أفيدونا أفادكم الله؟
الجواب: ليس لهذا أصل، ولا تشرع قراءة الفاتحة لأحد؛ لأن هذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة فلا أصل له، وقال بعض أهل العلم: إنه لا مانع من تثويب القراءة للنبي ﷺ وغيره، ولكنه قول لا دليل عليه، والأفضل ترك ذلك؛ لأن العبادات توقيفية، يقول النبي ﷺ: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ولكن ينبغي الإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله ﷺ، وينبغي الإكثار من الدعاء للوالدين المسلمين والاستغفار لهما والصدقة عنهما، وهكذا عن بقية الأقارب والمسلمين الصدقة تنفع والدعاء ينفع، أما القراءة عنهم هذا غير مشروع على الصحيح من أقوال العلماء. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.
الجواب: ليس لهذا أصل، ولا تشرع قراءة الفاتحة لأحد؛ لأن هذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة فلا أصل له، وقال بعض أهل العلم: إنه لا مانع من تثويب القراءة للنبي ﷺ وغيره، ولكنه قول لا دليل عليه، والأفضل ترك ذلك؛ لأن العبادات توقيفية، يقول النبي ﷺ: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ولكن ينبغي الإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله ﷺ، وينبغي الإكثار من الدعاء للوالدين المسلمين والاستغفار لهما والصدقة عنهما، وهكذا عن بقية الأقارب والمسلمين الصدقة تنفع والدعاء ينفع، أما القراءة عنهم هذا غير مشروع على الصحيح من أقوال العلماء. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- القراءة على الأموات - ابن باز
- هل تصل قراءة القرآن للأموات؟ - ابن باز
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- حكم قراءة الفاتحة على سبيل التبرك - الفوزان
- قراءة الفاتحة - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- حكم قراءة الفاتحة على الأموات في المقابر - ابن باز
- قراءة الفاتحة بعد الصلاة - الفوزان
- حكم قراءة الفاتحة على جميع الأموات والأحياء بعد... - ابن باز
- حكم قراءة الفاتحة على الأموات والأحياء - ابن باز