تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المغمى عليه كيف يقضي الصلاة؟ - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، رجل مريض أصيب بإغماء لعدّة أيام ثم أفاق، كيف يقضي الصلاة التي فاتته وهو مغمى عليه؟ال...
العالم
طريقة البحث
المغمى عليه كيف يقضي الصلاة؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، رجل مريض أصيب بإغماء لعدّة أيام ثم أفاق، كيف يقضي الصلاة التي فاتته وهو مغمى عليه؟

الشيخ : نعم، اختلف العلماء رحمهم الله هل يلزم المغمى عليه قضاء الصلاة أو لا يلزم؟
والصحيح: أن المغمى عليه لا يلزمه قضاء الصلاة، ولو طالت المدّة، إلا إذا كان الإغماء بسبب منه، كالإغماء بسبب البنج مثلا، فإنه يقضي الصلاة، أما إذا كان الإغماء بسبب حادث، أو بسبب مرض شديد فإنه لا يلزمه قضاء الصلاة ولو مضى عليه أيام، لأنه ليس بعاقل، ولا يساوي النائم، النائم يجب عليه قضاء الصلاة إذا استيقظ، ولكن المغمى عليه لا يلزمه قضاء الصلاة، وذلك لأن النائم إذا أوقظ استيقظ، والمغمى عليه إذا أوقظ لم يستيقظ، فليس باختياره.
وحينئذ نحول هذا السؤال إلى النائم، لو أن رجلا نام يومين ولم يستيقظ، فإن عليه حينئذ عشر صلوات، كيف يقضيها؟ يقضيها فورا بالتتابع، وليس يقضي كل فرض مع فرضه، فيمكن أن يقضي عشر صلوات في ساعة أو ساعتين.
وهنا سؤال مهم جدا حول هذا الموضوع: لو أن شخصا كان لا يصلي في أول عمره، ثم هداه الله وصار يصلي فهل يلزمه قضاء ما ترك؟
الجواب: لا، لا يلزمه قضاء ما ترك لوجهين، الوجه الأول: أننا إذا قلنا بكفر تارك الصلاة كما هو القول الراجح، فإن الكافر لا يلزمه قضاء ما ترك من العبادات، لقول الله تعالى قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف ، وإذا قلنا بعدم تكفيره وهو قول مرجوح فإنه تعمّد تأخير الصلاة عن وقتها، ومن تعمّد تأخير الصلاة عن وقتها ثم صلاها بعد الوقت فإنه لا يقبل منه، لأن هذا عمل ليس عليه أمر الله ورسوله، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد .

Webiste