تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عند وفاة أحد من الناس يغسل و يكفن في بيته ثم... - ابن عثيمينالسائل : هذا السائل يقول فضيلة الشيخ عند وفاة أحد من الناس نقوم بتغسيله وتكفينه في بيته ونحمله إلى المقبرة ونضعه على بعد عشرة أو عشرين مترا في المقبرة و...
العالم
طريقة البحث
عند وفاة أحد من الناس يغسل و يكفن في بيته ثم يحمل إلى المقبرة للصلاة عليه فهل هذا جائز ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل يقول فضيلة الشيخ عند وفاة أحد من الناس نقوم بتغسيله وتكفينه في بيته ونحمله إلى المقبرة ونضعه على بعد عشرة أو عشرين مترا في المقبرة ونصلي عليه فهل هذا جائز؟

الشيخ : نعم تجوز الصلاة على الميت في المقبرة لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه صلى على القبر بعد الدفن والصلاة على الميت لا فرق بينها وبين الصلاة على القبر لأن الكل صلاة على ميت ولكن جرت العادة عند عامة الناس الذي نشاهد والذي نسمع أنه يُذهب بالميت إلى المسجد حتى ولو كان في غير أوقات الصلاة لأنه إذا ذُهب به إلى المسجد ومروا به من عند الناس فقد يتبعهم أحد ويصلي على الميت وكلما كثُر المصلون على الميت كان أفضل لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يُشركون بالله شيئا إلا شفّعهم الله فيه فربما يكون في مرورهم إلى المسجد فائدة وهي أن يتبعهم أناس من الذين حول المسجد يصلون على الميت يُكثرون المصلين وهم أيضا يؤجرون على الصلاة على الميت فالأفضل هو هذا أن يُذهب به إلى المسجد ويُصلى عليه في المسجد ثم يخرج به إلى المقبرة.
وإن ذهبوا به إلى المقبرة رأسا بدون أن يدخلوا به المسجد فلا حرج ولكن لو قال قائل هل الأفضل أن نُبادر بدفنه أو نؤخّره إلى الصلاة قلنا إذا كانت الصلاة قريبة فالأفضل تأخيره إلى الصلاة أي إلى صلاة الجماعة لأن ذلك أكثر للمصلين وربما يكون أكثر للمتبعين أيضا أما إذا كان في وقت طويل فإن المبادرة بدفن الميت أفضل وأوْلى لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أمر بالإسراع بذلك فقال عليه الصلاة والسلام أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدّمونها إليه وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم . نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste