تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم إنشاد القصائد عند القبور؟ - ابن عثيمينالسائل : ما حكم الذين يأتون أمام بعض المقابر في البقيع ويتلون بعض القصائد متوسلين بآل البيت ... من الشفاعة وغيرها وقد رأيت هذا ... فنرجو التوضيح جزاكم ا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم إنشاد القصائد عند القبور؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم الذين يأتون أمام بعض المقابر في البقيع ويتلون بعض القصائد متوسلين بآل البيت ... من الشفاعة وغيرها وقد رأيت هذا ... فنرجو التوضيح جزاكم الله خيرا؟

الشيخ : زيارة القبور كما أسلفنا في الدرس قبل الصلاة يقصد بها أمران وهما؟
الطالب : ...

الشيخ : تذكر الآخرة، والدعاء للميت، وهذه القصائد التي تتلى عند القبور ما هي إلا تجديد أحزان، ولهذا تجد الإنسان يبكي لا خوفا من العذاب، ولكن يبكي حزنا على هذا الميت. هذا إن سلمت القصائد من الشرك، وغالب القصائد هذه تتضمن الشرك، إما الأصغر وإما الأكبر، ولهذا نقول لإخواننا الذين يزورون البقيع خير الهدي هدي محمّد صلى الله عليه وسلم، اقتصروا على ما اقتصر عليه وعلّمه أمّته وفيه الكفاية، نعم.

السائل : أسئلة كثيرة تقول ما هي الصفة الصحيحة لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟

الشيخ : سبق الكلام عليه قبل الصلاة.

السائل : جزاكم الله خيرا.

الشيخ : وأنا أحب أن أحدّد الوقت عشان إذا انتهى.
القارئ : ثمانية ونصف.

الشيخ : ثمانية ونصف، نعطيكم ربع ساعة.
القارئ : جزاك الله خيرا.

السائل : فضيلة الشيخ هناك شبهة، يقولون أننا في هذه البلاد بلاد التوحيد فإن تعلّم التوحيد وتعليمه لا فائدة منه وإنما الواجب ...

الشيخ : أيش؟ إنما الواجب أيش؟

السائل : الاستعانة بالرقائق وغيرها.

الشيخ : نعم، إذا كان هذا السائل يسلم أن هذا البلد بلد التوحيد، لزمه أن يكون هذا البلد أعلم الناس بالتوحيد، وهل يمكن أن يكون علم بالشيء دون تعلّمه؟ أبدا، ولهذا نرى أن الواجب على الأمة الإسلامية في هذا البلد وفي غيره أن يحققوا علم التوحيد ولا سيما توحيد العبادة وتوحيد الأسماء والصفات، لأن توحيد الربوبية يقل من يخالف فيه، لكن توحيد العبادة وتوحيد الأسماء والصفات هذا يكثر فيه الخلل، أما توحيد العبادة فيكثر فيه الخلل من عامة الناس، وأما توحيد الأسماء والصفات فيكثر فيه الخلل حتى من طلاب العلم، فيجب على أهل هذا البلد التي انبثق منها نور التوحيد ونور الرسالة أن يحقّقوا التوحيد علما وعقيدة ودعوة وعملا، علما وأيش؟
الطلاب : ...

الشيخ : وعقيدة ودعوة وعملا، نعم.

Webiste