تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للأستاذ أن يمتحن تلاميذه عن تفسير آي... - ابن عثيمينالسائل : حفظك الله يا شيخ هل سؤال المعلّم لطلاّبَه عن تفسير آية من القرآن وهو يعلم إجابتها لكن من باب إنه يرى هل طلابه يعني ..؟الشيخ : فاهمين وإلا لا ؟ا...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للأستاذ أن يمتحن تلاميذه عن تفسير آية إذا كان يعرف تفسيرها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : حفظك الله يا شيخ هل سؤال المعلّم لطلاّبَه عن تفسير آية من القرآن وهو يعلم إجابتها لكن من باب إنه يرى هل طلابه يعني ..؟

الشيخ : فاهمين وإلا لا ؟

السائل : فاهمين وإلا لا ؟

الشيخ : وايش السؤال؟

السائل : السّؤال هل يجوز هذا؟

الشيخ : هل يجوز أحسنت، نعم يجوز امتحان الطّالب بما يعلمه المدرّس ولا حرج أليس جبريل سأل النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام عن الإسلام والإيمان والإحسان وهو يدري؟ هو يدري وإلا ما يدري جبريل؟

السائل : نعم.

الشيخ : نعم هو يدري ولهذا قال صدقت، مع أنّ جبريل أراد أنّ الرّسول عليه الصّلاة والسّلام يبيّن الدّين الذي هو الإسلام والإيمان والإحسان على وجه السّؤال والجواب ليكون أثبت فيجوز للمدرّس أن يسأل الطالب عن شيء هو يعلمه، طيب في هذه الحال إذا سأله عن تفسير آية فمن المعلوم أنّه لا يجوز أن يفسّر الإنسان القرآن إلاّ بعلم لكن لو فسّره الطالب بما عنده هو ولا يدري أصحيح هو أم لا هل يحوز أو لا يجوز؟ الجواب يجوز لماذا؟ لأنّ عنده من يعدّله ويصحّح كلامه، أمّا أن يفسّرها الطالب وهو لا يعلم لشخص على أنّه استفتاه وأفتاه وانتهى فهذا لا يجوز واضح يا جماعة؟ كذلك لو سأله المدرّس هل هذا حرام أو لا؟ قال هو حرام وهو ما يدري لكن هذا الذي يظنّ أنّه حرام يجوز أو لا يجوز؟ يجوز، ليش؟ أجيبوا يا جماعة لأنّ عنده من يعدّل كلامه ويصحّحه، لا لا مايصلح ما يصلح واحد كون المدرس والمعلم واحد مدرس معلم يلاّ الذي بعده يسار؟

Webiste