ما حكم الاستثناء في الإيمان ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك ما حكم الاستثناء في الإيمان؟
الشيخ : وايش معنى الاستثناء في الإيمان؟
السائل : يقول الإنسان أنا مؤمن إن شاء الله.
الشيخ : ايه طيب، قول الإنسان أنا مؤمن إن شاء الله، إن كان قصده بذلك التّبرّك، أو أنّ إيماني وقع بمشيئة الله فهذا حقّ ولا إشكال فيه، جائز إذا قصد إيش؟ التّبرّك، والثاني إيش؟ أنّ إيمانه واقع بمشيئة الله فهذا جائز
وإذا كان متردّدا بأن قيل له أنت مؤمن قال إن شاء الله يعنى أنّه متردّد قد يكون وقد لا يكون، فهذا كفر مخرج عن الملّة لماذا؟ لأنّ التّردّد في الإيمان ليس بإيمان، لأنّ الإيمان هو الجزم فصارت الأقسام كم؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب، الأوّل؟
الطالب : الأوّل بقصد التّبرّك أو ..
الشيخ : أو أنّ إيمانه بمشيئة الله.
الطالب : أو أنّ إيمانه بمشيئة الله فهذا جائز.
الشيخ : نعم.
الطالب : أمّا إن كان شكّ في أصل الإيمان أو متردّد ... كفر مخرج من الملة
الشيخ : أحسنت، هذا بالنّسبة لعقيدة الإيمان، أمّا بالنّسبة للأعمال فالأعمال من الإيمان لا شكّ لقوله عليه الصّلاة والسّلام: الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها قول لا إله إلاّ الله وأدناها إماطة الأذى عن الطّريق، والحياء شعبة من الإيمان إن كان قصد الأعمال وقال أنا مؤمن إن شاء الله يعني بمعنى أنّني مقيم لجميع خصال الإيمان فهذا أيضا صحيح، يعني ما كلّ إنسان مؤمن يقوم بجميع الشّرائع، يسار؟ أنت جئت إل هنا حيلة أقول جئت إلى هنا حيلة نعم تقبلون ... الحيلة وإلا نخليه آخر ... يجيه الدور هنا؟ تقبلون حيلته بشرط أن لا ...
السائل : نقبل يا شيخ ...
الشيخ : بشرط ... ما تجي ... يسأل
السائل : ...
الشيخ : خل هذا خل هذا ... افتحوا
الشيخ : وايش معنى الاستثناء في الإيمان؟
السائل : يقول الإنسان أنا مؤمن إن شاء الله.
الشيخ : ايه طيب، قول الإنسان أنا مؤمن إن شاء الله، إن كان قصده بذلك التّبرّك، أو أنّ إيماني وقع بمشيئة الله فهذا حقّ ولا إشكال فيه، جائز إذا قصد إيش؟ التّبرّك، والثاني إيش؟ أنّ إيمانه واقع بمشيئة الله فهذا جائز
وإذا كان متردّدا بأن قيل له أنت مؤمن قال إن شاء الله يعنى أنّه متردّد قد يكون وقد لا يكون، فهذا كفر مخرج عن الملّة لماذا؟ لأنّ التّردّد في الإيمان ليس بإيمان، لأنّ الإيمان هو الجزم فصارت الأقسام كم؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب، الأوّل؟
الطالب : الأوّل بقصد التّبرّك أو ..
الشيخ : أو أنّ إيمانه بمشيئة الله.
الطالب : أو أنّ إيمانه بمشيئة الله فهذا جائز.
الشيخ : نعم.
الطالب : أمّا إن كان شكّ في أصل الإيمان أو متردّد ... كفر مخرج من الملة
الشيخ : أحسنت، هذا بالنّسبة لعقيدة الإيمان، أمّا بالنّسبة للأعمال فالأعمال من الإيمان لا شكّ لقوله عليه الصّلاة والسّلام: الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها قول لا إله إلاّ الله وأدناها إماطة الأذى عن الطّريق، والحياء شعبة من الإيمان إن كان قصد الأعمال وقال أنا مؤمن إن شاء الله يعني بمعنى أنّني مقيم لجميع خصال الإيمان فهذا أيضا صحيح، يعني ما كلّ إنسان مؤمن يقوم بجميع الشّرائع، يسار؟ أنت جئت إل هنا حيلة أقول جئت إلى هنا حيلة نعم تقبلون ... الحيلة وإلا نخليه آخر ... يجيه الدور هنا؟ تقبلون حيلته بشرط أن لا ...
السائل : نقبل يا شيخ ...
الشيخ : بشرط ... ما تجي ... يسأل
السائل : ...
الشيخ : خل هذا خل هذا ... افتحوا
الفتاوى المشابهة
- كتاب الإيمان - ابن عثيمين
- الفرق بين الإيمان والإسلام - الفوزان
- ما الفرق بين المسلم والمؤمن ؟ وكيف يعلم الشخ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " والثاني: وجوب الاستثناء، و... - ابن عثيمين
- بيان ضلال من يجعل المؤمن والفاسق سواء في الإيم... - الالباني
- شرح قول المصنف: " القول الثالث: التفصيل فإن... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " والمرجئة المانعون من الاست... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فصل في الاستثناء في الإيما... - ابن عثيمين
- حكم الاستثناء في الإيمان - ابن باز
- حكم الاستثناء في الإيمان - ابن عثيمين
- ما حكم الاستثناء في الإيمان ؟ - ابن عثيمين