تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف: " فصل في الاستثناء في الإيما... - ابن عثيمينالشيخ : والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.قال المؤلف رحمه الله تعالى : " فصل في الاستثناء في الإيمان " الاستثناء في الإيمان مما حدث...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف: " فصل في الاستثناء في الإيمان: الاستثناء في الإيمان: أن يقول : أنا مؤمن إن شاء الله "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
قال المؤلف رحمه الله تعالى : " فصل في الاستثناء في الإيمان " الاستثناء في الإيمان مما حدث القول به بعد الصحابة ولم يكن شائعا بينهم، وهو أن يقول الإنسان: أنا مؤمن إن شاء الله. واعلم أن الأشياء إما أن تكون أفعالا محققة، وإما أن تكون أشياء غير محققة. فإن كانت أفعال محققة، وإما أن تكون أشياء غير محققة. فإن كانت أشياء محققة فلا ينبغي الاستثناء فيها، لأن الاستثناء فيها لغو، مثل أن تقول: أنا لابس ثوبي إن شاء الله، لا حاجة لغو، لأن مجرد كون الثوب عليك دليل على أن الله قد شاءه، فلا وجه للتعليق.
طيب، إذا صليت فقيل لك هل صليت ؟ قلت: صليت إن شاء الله. فإن أردت أن المشيئة تعود على فعلك فهي لغو، لماذا؟ ها؟ لأنك قد فعلت وصليت، وإن أردت أن المشيئة تعود إلى صلاة كاملة مقبولة، فهذه فالاستنثاء هنا له وجه وليس بلغو، لأنه ما كل مصل يكون مصليا، قال النبي عليه الصلاة للرجل الذي أساء في صلاته قال : ارجع فصل فإنك لم تصل وقال : لا صلاة بحضرة الطعام ولا هو يدافعه الأخبثان .
لو قيل لك مثلا : هذه حقيبة من جلد فقلت : إن شاء الله، ويش يكون هذا؟ ها؟ هذا لغو ما له داعي، لأن الحقيبة حقيبة من جلد، الحقببة هذه من جلد واضح أنها من جلد.
ولو قال لك قائل وأنت تغسل بعد الغداء: تغديت؟ فقلت : إن شاء الله، ويش يكون؟ لغو، ليش؟ لأنه قد شاء الله، أنت الآن تغديت.
ولهذا لو أنك عبرت بهذا التعبير عند الناس لاستغربوا منك هذا الشيء، كيف تقول تغديت إن شاء الله وأنت الآن تغديت.
لكن لو جاء رجل جدلي، وقال : أردت بقولي إن شاء الله الغداء النافع، لأن الغداء أملأ بطني من الغداء، ولكن لا أنتفع به، يكون له وجه ولا لا؟
الطالب : ما يكون.

الشيخ : يكون له وجه، يكون له وجه، قال الله تعالى : لا يسمن ولا يغني من جوع ما فيه نفع للبدن ولا دفع للضرورة.
طيب، إذن نقول : الأشياء المعلومة المحققة يكون الاستثناء فيها عبثا ولغوا، والأشياء غير المحققة يكون الاستثناء فيها له محل.

Webiste