عبارة ( حمل إلى مثواه الأخير ) فهل في هذه العبارة شيء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : له فقرة أخيرة يقول عبارة " حمِل إلى مثواه الأخير " هل في هذه العبارة شيء يا فضيلة الشيخ؟
الشيخ : إي نعم، هذه فيها شيء كبير لو كان الناس يفهمون معناها وأرادوه لأن قول القائل " إنه حمِل إلى مثواه الأخير " يُفيد أن القبر هو ءاخر مرحلة وءاخر منزلة للإنسان وليس الأمر كذلك بل إن القبر يُعتبر ممرا ومزارا والمثوى الأخير هو إما الجنّة وإما النار وهذه العبارة لو أخذنا بظاهرها لكانت تتضمن إنكار البعث وإنكار البعث كفر لأن الإيمان هو أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر والقدر خيره وشره لكن غالب الناس يُطلقها وهو لا يدري ما معناها أو يُريد ما يفهمه المسلمون كلهم من أن هذه القبور ممر وزيارة وليست مثوى أخيرا.
ولذلك نرى أنه لا يجوز للإنسان أن يُطلقها حتى وإن كان يُريد بها ما يعلمه المؤمنون بالضرورة من الدين وهو أنه لابد من بعث ولابد من خروج من هذه المقابر.
وأنا قلت إن المقابر مزار لقول الله تبارك وتعالى ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر .
يُذكر أن أعرابيا سمع قارئا يقرؤ بهذه الأية يقول حتى زرتم المقابر فقال الأعرابي " والله ما الزائر بمقيم والله إن هناك شيئا وراء هذه المقابر " . نعم.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
أيها الأخوة الأحباب أيها الأخوة المستمعون الكرام أجاب على أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الأستاذ في كلية الشريعة وأصول الدين في القصيم وخطيب وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة.
شكر الله لفضيلته وشكرا لكم أنتم وفي الختام تقبلوا تحيات زميلي مهندس الصوت سعد عبد العزيز خميس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : إي نعم، هذه فيها شيء كبير لو كان الناس يفهمون معناها وأرادوه لأن قول القائل " إنه حمِل إلى مثواه الأخير " يُفيد أن القبر هو ءاخر مرحلة وءاخر منزلة للإنسان وليس الأمر كذلك بل إن القبر يُعتبر ممرا ومزارا والمثوى الأخير هو إما الجنّة وإما النار وهذه العبارة لو أخذنا بظاهرها لكانت تتضمن إنكار البعث وإنكار البعث كفر لأن الإيمان هو أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر والقدر خيره وشره لكن غالب الناس يُطلقها وهو لا يدري ما معناها أو يُريد ما يفهمه المسلمون كلهم من أن هذه القبور ممر وزيارة وليست مثوى أخيرا.
ولذلك نرى أنه لا يجوز للإنسان أن يُطلقها حتى وإن كان يُريد بها ما يعلمه المؤمنون بالضرورة من الدين وهو أنه لابد من بعث ولابد من خروج من هذه المقابر.
وأنا قلت إن المقابر مزار لقول الله تبارك وتعالى ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر .
يُذكر أن أعرابيا سمع قارئا يقرؤ بهذه الأية يقول حتى زرتم المقابر فقال الأعرابي " والله ما الزائر بمقيم والله إن هناك شيئا وراء هذه المقابر " . نعم.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
أيها الأخوة الأحباب أيها الأخوة المستمعون الكرام أجاب على أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الأستاذ في كلية الشريعة وأصول الدين في القصيم وخطيب وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة.
شكر الله لفضيلته وشكرا لكم أنتم وفي الختام تقبلوا تحيات زميلي مهندس الصوت سعد عبد العزيز خميس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفتاوى المشابهة
- ما صحة هذه العبارة - الالباني
- تتمة فوائد قول الله تعالى : (( فمن أظلم ممن... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى ( ألهاكم التكاثر حتى زرتم... - ابن عثيمين
- تنبيه على لفظة فاسدة المعنى وهي قول بعضهم :... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" قال معاذ الله إنه ربي أحسن... - ابن عثيمين
- بيان خطأ كلمة: فلان انتقل إلى مثواه الأخير ل... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن نقول لرجل توفي , انتقل إلى مثواه ال... - الالباني
- بيان خطأ كلمة: فلان نقل إلى مثواه الأخير لمن... - ابن عثيمين
- حكم قولهم: "انتقل إلى مثواه الأخير" - ابن باز
- التنبيه الشيخ على خطأ يقعون فيه الناس إذا دفنو... - الالباني
- عبارة ( حمل إلى مثواه الأخير ) فهل في هذه ال... - ابن عثيمين