تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة فوائد قول الله تعالى : (( فمن أظلم ممن... - ابن عثيمينالشيخ : الثانية من الفوائد أن الكذب على الله أعظم أنواع الكذب .ومن فوائد الآية الكريمة وجوب التحري في تفسير القرآن لأن تفسير القرآن ترجمة لما قاله الله ...
العالم
طريقة البحث
تتمة فوائد قول الله تعالى : (( فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الثانية من الفوائد أن الكذب على الله أعظم أنواع الكذب .
ومن فوائد الآية الكريمة وجوب التحري في تفسير القرآن لأن تفسير القرآن ترجمة لما قاله الله عز وجل فإذا فسره بغير مراد الله صار كاذباً على الله .
ومن فوائد هذه الآية اختلاف مراتب الذنوب وأن الذنوب مراتب تتفاضل كما أن الحسنات مراتب تتفاضل
ومن فوائدها أنه ينبني على هذه الفائده زيادة الإيمان ونقصه لأنه كلما كان الذنب أعظم كان نقص الإيمان به أكبر .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة وجوب تصديق من قامت البينة على صدقه كقوله : وكذب بالصدق إذ جاءه فدل هذا على أن من كذب بالصدق فهو داخل في هذا الوصف الذي هو أظلم من قام بهذا العمل طيب .
ومن فوائد هذهالآية الكريمة الثناء على الصادقين _ يرحمك الله _ الثناء على الصادقين وجه ذلك أن من كذبهم فهو داخل في هذا الجرم الذي هو أظلم ما يكون .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أن من كذب بالشيء المباشر له فهو أعظم ممن كذب بما سمع لأن الواسطه بينه وبين الواقع قد تُضعف مقام الصدق عنده لقوله : إِذْجَاءهُ .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة تقرير كون الكافرين كون النار مثوى للكافرين .
ومن فوائدها بيان أن ما يطلقه كثير من الناس اليوم إذا مات الانسان قالوا ذهب أو
الطالب : ...

الشيخ : نعم
الطالب : ...

الشيخ : إلى مثواه الأخير فإن هذه الكلمة لو أخذناها بظاهرها لكانت تتضمن إنكار البعث إذا جُعل القبر هو المثوى الأخير فلا بعث والمثوى الأخير هو هي إما الجنة و إما النار وعلى هذا فيجب التنبه والتنبيه لهذه العبارة وأن يقال أن هذه عبارة متلقاة ممن ينكرون البعث ولكن كثيراً من العامة عامة يأخذون الكلمات لا يفكرون في معناها .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أنه لايخلّد المؤمن في النار لقوله مَثْوًى لمن ؟ لِّلْكَافِرِينَ والمؤمن ليست النار مثوى له بل إن عُذّب في النار على قدر ذنبه فمآله إلى الجنة

Webiste