تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا توضأ الإنسان من الصنبور عند إستيقاظه من... - ابن عثيمينالشيخ : نعم.السائل : يا شيخ ورد في السّنّة غسل اليدين ثلاثا بعد الاستيقاظ من النّوم قبل غمسها في الإناء، في سؤالين على تعليق هذا، أوّلا هل يشمل ..الشيخ ...
العالم
طريقة البحث
إذا توضأ الإنسان من الصنبور عند إستيقاظه من النوم فهل يشمله النهي بإدخال اليدين في الإناء قبل الوضوء .؟ وهل إذا غسل يديه عند الإستيقاظ من النوم يدخل في غسل الوضوء .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم.

السائل : يا شيخ ورد في السّنّة غسل اليدين ثلاثا بعد الاستيقاظ من النّوم قبل غمسها في الإناء، في سؤالين على تعليق هذا، أوّلا هل يشمل ..

الشيخ : والإجابة عن سؤال واحد.

السائل : من فقرتين يعني هو سؤال من فقرتين، هل الوضوء من الصّنبور البزبوز داخل في ذلك؟ واحد اثنين في تطبيق السّنّة يعني غسل اليدين للوضوء ثلاثا هل تكون الغسل ستّ غسلات أو ثلاث غسلات وجزاك الله خيرا؟

الشيخ : طيب، أمّا من جهة الصّنبور يعني " البزبوز " تضع يديك تحته وهذا يجري الماء يجري، فكلّ جرية تعتبر غسلة، هذه واحدة، وأمّا من جهة السّتّ غسلات فلا، الغسلات الثلاث التي قبل لتنظيف الأيدي لأنّها آلة الأخذ والغرف وليست داخلة في الوضوء، ولهذا لو قدّر أنّ الإنسان لم يفعل وغسل وجهه على طول صحّ وضوءه لأنّ غسل اليدين ليس من الوضوء، وأيضا لو فرض أنّه لن يتوضّأ، إمّا لعدم الماء أو لتعذّر استعماله فإنّه يغسل يديه لأجل تناول الأكل والشّرب، أي نعم.
الطالب : ...

الشيخ : ... ما شاء الله قطعت جهيزة قول كلّ خطيب، سبحانك اللهمّ ربّنا وبحمدك أشهد ألاّ إله إلاّ أنت أستغفرك وأتوب إليك.

Webiste