تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم فيمن يأخذ العلم على المبتدعة ويستدل... - ابن عثيمينالسائل : بعض طلبة العلم الشّرعيّ في المملكة العربيّة السّعوديّة يجيزون هذه البدعة يا شيخ فيغترّ النّاس بهم ولمّا تقول للنّاس أو للطّلبة الذي يحضرون لهذا...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم فيمن يأخذ العلم على المبتدعة ويستدل على ذلك بقصة أبي هريرة رضي الله عنه مع الشيطان ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعض طلبة العلم الشّرعيّ في المملكة العربيّة السّعوديّة يجيزون هذه البدعة يا شيخ فيغترّ النّاس بهم ولمّا تقول للنّاس أو للطّلبة الذي يحضرون لهذا الشّيخ أنّ هذه بدعة، يقولون نحن نأخذ الحقّ من الشّيخ أمّا الباطل فنردّه، ويستدلّون بقصّة أبي هريرة فهم يعني ..

الشيخ : وهي وهي؟

السائل : قصّة أبي هريرة مع الشّيطان لمّا صدق الشيطان قال له: صدقك وهو كذوب الرسول عليه الصلاة والسلام فهم يا شيخ يستدلّون بهذا الحديث ..

الشيخ : على؟

السائل : فيذهبون للشّيخ ويأخذون منه العلم، فالشّيخ مع أدلّته أو مع براهينه التي يضربها لهم يقتنعون بهذا الأمر.

الشيخ : نعم، نحن نقول هؤلاء كقول من يقول إنّا وجدنا آباءنا على أمّة وقول من يقول: ربّنا إنّا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلّونا السّبيلا هم يشبهونهم وإن لم يكونوا منهم لأنّه فرق بين هذا وهذا لكن يشبهونهم، المبدأ واحد، فنقول أيّ شيء يأتي به شيخهم الذي يدّعون أنّه على حقّ فنحن بحول الله متصدّون لردّه ولو لم يكن من هذا يا إخوان إلاّ شيء واضح، هل هذه عبادة وإلاّ غير عبادة؟ هم يدّعون أنّها عبادة يتقرّبون إلى الله بها نقول أين الرّسول وأين الصّحابة؟ أين التّابعون أين تابعوا التابعين عن هذا؟ وسبق أن قلنا هذا إمّا أنهم جهّال وإمّا أنّهم كاتمون للحقّ، وإمّا مستكبرون عن الحقّ، كلّ هذا ... أفهمت؟ وقصّة أبي هريرة تدلّ على أنّ الحقّ مقبول من أيّ إنسان ونقول والباطل مردود من أيّ إنسان، نعم.

الشيخ : اليمين.

Webiste