ما رأيكم فيمن يأخذ العلم على المبتدعة ويستدل على ذلك بقصة أبي هريرة رضي الله عنه مع الشيطان ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعض طلبة العلم الشّرعيّ في المملكة العربيّة السّعوديّة يجيزون هذه البدعة يا شيخ فيغترّ النّاس بهم ولمّا تقول للنّاس أو للطّلبة الذي يحضرون لهذا الشّيخ أنّ هذه بدعة، يقولون نحن نأخذ الحقّ من الشّيخ أمّا الباطل فنردّه، ويستدلّون بقصّة أبي هريرة فهم يعني ..
الشيخ : وهي وهي؟
السائل : قصّة أبي هريرة مع الشّيطان لمّا صدق الشيطان قال له: صدقك وهو كذوب الرسول عليه الصلاة والسلام فهم يا شيخ يستدلّون بهذا الحديث ..
الشيخ : على؟
السائل : فيذهبون للشّيخ ويأخذون منه العلم، فالشّيخ مع أدلّته أو مع براهينه التي يضربها لهم يقتنعون بهذا الأمر.
الشيخ : نعم، نحن نقول هؤلاء كقول من يقول إنّا وجدنا آباءنا على أمّة وقول من يقول: ربّنا إنّا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلّونا السّبيلا هم يشبهونهم وإن لم يكونوا منهم لأنّه فرق بين هذا وهذا لكن يشبهونهم، المبدأ واحد، فنقول أيّ شيء يأتي به شيخهم الذي يدّعون أنّه على حقّ فنحن بحول الله متصدّون لردّه ولو لم يكن من هذا يا إخوان إلاّ شيء واضح، هل هذه عبادة وإلاّ غير عبادة؟ هم يدّعون أنّها عبادة يتقرّبون إلى الله بها نقول أين الرّسول وأين الصّحابة؟ أين التّابعون أين تابعوا التابعين عن هذا؟ وسبق أن قلنا هذا إمّا أنهم جهّال وإمّا أنّهم كاتمون للحقّ، وإمّا مستكبرون عن الحقّ، كلّ هذا ... أفهمت؟ وقصّة أبي هريرة تدلّ على أنّ الحقّ مقبول من أيّ إنسان ونقول والباطل مردود من أيّ إنسان، نعم.
الشيخ : اليمين.
الشيخ : وهي وهي؟
السائل : قصّة أبي هريرة مع الشّيطان لمّا صدق الشيطان قال له: صدقك وهو كذوب الرسول عليه الصلاة والسلام فهم يا شيخ يستدلّون بهذا الحديث ..
الشيخ : على؟
السائل : فيذهبون للشّيخ ويأخذون منه العلم، فالشّيخ مع أدلّته أو مع براهينه التي يضربها لهم يقتنعون بهذا الأمر.
الشيخ : نعم، نحن نقول هؤلاء كقول من يقول إنّا وجدنا آباءنا على أمّة وقول من يقول: ربّنا إنّا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلّونا السّبيلا هم يشبهونهم وإن لم يكونوا منهم لأنّه فرق بين هذا وهذا لكن يشبهونهم، المبدأ واحد، فنقول أيّ شيء يأتي به شيخهم الذي يدّعون أنّه على حقّ فنحن بحول الله متصدّون لردّه ولو لم يكن من هذا يا إخوان إلاّ شيء واضح، هل هذه عبادة وإلاّ غير عبادة؟ هم يدّعون أنّها عبادة يتقرّبون إلى الله بها نقول أين الرّسول وأين الصّحابة؟ أين التّابعون أين تابعوا التابعين عن هذا؟ وسبق أن قلنا هذا إمّا أنهم جهّال وإمّا أنّهم كاتمون للحقّ، وإمّا مستكبرون عن الحقّ، كلّ هذا ... أفهمت؟ وقصّة أبي هريرة تدلّ على أنّ الحقّ مقبول من أيّ إنسان ونقول والباطل مردود من أيّ إنسان، نعم.
الشيخ : اليمين.
الفتاوى المشابهة
- هل فهمنا أولى أو فهم ابن عمر وأبي هريرة .؟ - الالباني
- الاستدلال بحديث أبي هريرة في " صحيح مسلم " عن... - الالباني
- كيف يرد على من استدل بفعل ابن عمر وأبي هريرة... - ابن عثيمين
- هل يستدل بحديث أبي هريرة أنه يشرع في الرأس إ... - ابن عثيمين
- بيان حفظ أبي هريرة - رضي الله عنه - للسنة وحرص... - الالباني
- ذكر قصة أبي هريرة مع الشيطان في صدقة الفطر ،... - ابن عثيمين
- هل غير الثقة يترك حديثه مطلقا وكيف بحديث أبي... - ابن عثيمين
- بيان الشيخ معنى قوله تعالى ( إنه يراكم هو وقبي... - الالباني
- تتمة قصة أبي هريرة مع الشيطان في صدقة الفطر - ابن عثيمين
- بيان أن الباطل مردود من أي إنسان كان - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيمن يأخذ العلم على المبتدعة ويستدل... - ابن عثيمين