هل يستدل بحديث أبي هريرة أنه يشرع في الرأس إذا غسل الوجه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الأذنين لأنها غير الرأس ؟
الشيخ : لا ، لأن الأذنين من الرأس .
السائل : حديث أبي هريرة أنه توضأ فأشرع في العضد .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يستدل به لقول من قال : إنه يجب إذا غسل وجهه أن يشرع في رأسه لا بعضا منه ؟
الشيخ : لا لا ما يستدل به لأن أبا هريرة ما زاد في الوجه على على ما تحصل به المواجهة .
السائل : التعليل .
الشيخ : نعم .
السائل : الذي قلناه أنه غسل هكذا يريد تأكد الفرض .
الشيخ : نعم .
السائل : فهم يقولون أنه يفعل هذا ليتيقن مسح الرأس؟
الشيخ : لا ما حاجة، ما ما يدل على هذا نعم .
الشيخ : لا ، لأن الأذنين من الرأس .
السائل : حديث أبي هريرة أنه توضأ فأشرع في العضد .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يستدل به لقول من قال : إنه يجب إذا غسل وجهه أن يشرع في رأسه لا بعضا منه ؟
الشيخ : لا لا ما يستدل به لأن أبا هريرة ما زاد في الوجه على على ما تحصل به المواجهة .
السائل : التعليل .
الشيخ : نعم .
السائل : الذي قلناه أنه غسل هكذا يريد تأكد الفرض .
الشيخ : نعم .
السائل : فهم يقولون أنه يفعل هذا ليتيقن مسح الرأس؟
الشيخ : لا ما حاجة، ما ما يدل على هذا نعم .
الفتاوى المشابهة
- مسح رأس المرأة عند غسل الجنابة - اللجنة الدائمة
- حديث الصورة الرأس. - الالباني
- حكم من غسل ميتًا دون معرفة بالغسل الشرعي - ابن باز
- حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن عم... - ابن عثيمين
- هل غسل الجسم والمسح على الرأس وذكر الشهادتين... - ابن عثيمين
- ما حكم تجعيد الرأس .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من غسل رأسه بدل مسحه في الوضوء .؟ - ابن عثيمين
- هل يحرم غسل الرأس مع مسحه ؟ - ابن عثيمين
- كيفية غسل الجنب الذي به مرض في رأسه - ابن باز
- شرح قول المصنف :" فروضه ستة غسل الوجه والفم... - ابن عثيمين
- هل يستدل بحديث أبي هريرة أنه يشرع في الرأس إ... - ابن عثيمين