تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الإنتخابات إذا كان في المرشحين من وصف... - ابن عثيمينالشيخ : نعم. يسار لا ... حتى يأتيك الدور يا أخي اللي رفع يده ... آخر واحد ... إن شاء الله إما اليوم أو بعد غد نعمالسائل : يا شيخ ما حكم الانتخابات الموج...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الإنتخابات إذا كان في المرشحين من وصف بالخير والصلاح .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم. يسار لا ... حتى يأتيك الدور يا أخي اللي رفع يده ... آخر واحد ... إن شاء الله إما اليوم أو بعد غد نعم

السائل : يا شيخ ما حكم الانتخابات الموجودة في الكويت، علما بأنّ أغلب من دخلها من الإسلاميّين ورجال الدّعوة فتنوا في دينهم؟ وأيضا ما حكم الانتخابات الفرعيّة القبليّة الموجودة فيها يا شيخ؟

الشيخ : أنا أرى أنّ الانتخابات واجبة، يجب أن نعيّن من نرى أنّ فيه خيرا لأنّه إذا تقاعس أهل الخير من يحلّ محلّهم؟ أجب، إن تقاعس أهل الخير من يحلّ محلّهم؟

السائل : ... ناس عوام

الشيخ : أهل الشّرّ، أو النّاس السّلبيّين اللي ما عندهم خير ولا شرّ أتباع كلّ ناعق، لا بدّ أن نختار من نراه صالحا
فإذا قال قائل اخترنا واحدا لكن أغلب المجلس على خلاف ذلك، نقول ما يخالف، هذا الواحد إذا جعل الله فيه بركة وألقى كلمة الحقّ في هذا المجلس سيكون لها تأثيرا سيكون لها تأثيرا ولا بدّ، لكن الذي ينقصنا الصّدق مع الله، نعتمد على الأمور المادّيّة الحسّيّة ولا ننظر إلى كلمة الله عزّ وجلّ، ماذا تقول في موسى عليه السّلام لمّا واعده فرعون أو طلب منه موعدا ليحضر السّحرة كلّهم، واعدهم موسى ضحى يوم الزّينة، يوم الزّينة هو يوم العيد لأنّ النّاس يتزيّنون فيه، ضحى في رابعة النّهار، ما هو في اللّيل، في رابعة النّهار تخفى الأمور أو تبين؟ تبين، مكانا سوى مستوي ما فيه أشجار ولا في ... ولا شيء، اجتمع العالم فقال لهم موسى عليه الصّلاة والسّلام ويلكم لا تفتروا على الله كذبا فيسحتكم بعذاب وقد خاب من افترى كلمة واحدة صارت قنبلة، قال الله عزّ وجلّ: فتنازعوا أمرهم بينهم الفاء دالّة على التّرتيب والتّعقيب والسببية من يوم قال الكلمة هذه تنازعوا أمرهم بينهم، وإذا تنازع النّاس فهو الفشل كما قال الله عزّ وجلّ: ولا تنازعوا فتفشلوا تنازعوا أمرهم بينهم وأسرّوا النّجوى، والنّتيجة أنّ هؤلاء السّحرة الذين جاءوا ليضادّوا موسى صاروا معه، ألقوا سجّدا لله وأعلنوا آمنّا بربّ هارون وموسى وفرعون أمامهم، أثّرت كلمة الحقّ، أتت من واحد أمام أمّة عظيمة زعيمها أعتى واحد
فأقول حتى لو فرض أنّ مجلس البرلمان ليس فيه إلاّ عدد قليل من أهل الحقّ والصّوابّ سينفعون ولكن عليهم بس أن يصدقوا الله عزّ وجلّ، أمّا القول بأنّ البرلمان لا يجوز مشاركة الفاسقين ولا الجلوس معهم، هل نحن نقول نجلس معهم لنوافقهم؟ نجلس معهم لنبيّن لهم الصّواب، أفهمت؟ أقول بعض الإخوان من أهل قالوا لا تجوز المشاركة لأنّه هذا يجلس الرّجل المستقيم إلى رجل منحرف، هل هذا الرّجل المستقيم جلس لينحرف؟ أجب؟

السائل : ...

الشيخ : ليش تستثن؟ وإلاّ ما عندك علم؟ هذا الرّجل المستقيم في البرلمان جنبه إنسان منحرف، هل جلس هذا الرّجل المستقيم إلى جانب المنحرف لينحرف؟ وإلاّ ليقيم المعوجّ؟ نعم ليقيم المعوجّ ويعدّله، إذا لم ينجح هذه المرّة نجح في المرّة الثانية.

السائل : الانتخابات القبلية ...

الشيخ : كلّه واحد، أبدا، رشّح من تراه أنه خير وتوكّل على الله.

Webiste