تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم قتل الحشرات في الحرم ؟ - ابن عثيمينالسائل : ما حكم قتل الحشرات في الحرم؟الشيخ : إيش؟السائل : قتل الحشرات في الحرم؟الشيخ : مثل إيش؟السائل : مثل يعني أي شيء يعني يؤذي ولا شيء.الشيخ : مثل إي...
العالم
طريقة البحث
ما حكم قتل الحشرات في الحرم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم قتل الحشرات في الحرم؟

الشيخ : إيش؟

السائل : قتل الحشرات في الحرم؟

الشيخ : مثل إيش؟

السائل : مثل يعني أي شيء يعني يؤذي ولا شيء.

الشيخ : مثل إيش ؟

السائل : مثل الطيور.

الشيخ : هاه؟

السائل : الطيور ولا شيء.

الشيخ : الحمام؟

السائل : الحمام ولا شيء.

الشيخ : السؤال يسأل يقول ما حكم قتل الحشرات في الحرم وأردت منه مثالًا للحشرات ولكنه عجز وقال الطيور هاه ؟

السائل : أي شيء يعني مثلًا.

الشيخ : كيف أي شيء قتل الآدمي؟

السائل : آدمي؟

الشيخ : أنا أدري أنت تقول أي شيء!

السائل : قتل الحشرات.

الشيخ : حشرات مثل إيش؟

السائل : الفراشة.

الشيخ : لا أحد يتكلم.

السائل : إذا كان داخل الحرم.

الشيخ : مثل إيش ؟

السائل : مثلًا يعني نمل ولا شيء.

الشيخ : النمل أنا ما رأيت نملة في الحرم .

السائل : الحكم يعني.

الشيخ : حدد لي الآن شف أنت فهمت أن من الحشرات الحمام .

السائل : أنا عندي مثال.

الشيخ : مثل إيش؟

السائل : اللي قلت لك هذا.

الشيخ : البعوض؟

السائل : البعوض.

الشيخ : طيب على كل حال الحشرات ونحوها ثلاثة أقسام، قسم أمر الشرع بقتله فهذا يقتل في الحل وفي الحرم حتى لو تجده في وسط الكعبة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "خمس من الدواب يقتلن في الحل والحرم الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور" والوزغ أيضًا مأمور بقتله أتعرف الوزغ؟ نعم.

السائل : البريص.

الشيخ : البريص، وأبرص يسمى، يسمى السام الأبرص له أنواع، والوزغ، وإيش؟

السائل : ...

الشيخ : والضاطور، المهم لكثرة وجوده بين الناس كثرت أسماؤه، على كل حال أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الأوزاغ وقال: "إنه كان ينفخ النار على إبراهيم" سبحان الله! هذا الحشرة الضعيفة سلطت تنفخ النار على إبراهيم لذلك نحن نقتلها امتثالًا لأمر الله تعالى وانتصارا لأبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام لأنها تنفخ النار عليه طيب هذا قسم.
القسم الأول: ما أمر الشرع بقتله فهذا يقتل إيش؟ في الحل والحرم ولا إشكالفيه.
الثاني: ما نهى عن قتله فهذا لا يقتل لا في الحل ولا في الحرم مثل النملة والنحلة والهدهد والصرد، هذا لا يقتل لا في الحل ولا في الحرم، إلا إذا آذى فإنه يدافع بالأسهل فالأسهل، فإن لم يندفع إلا بالقتل قتل، أفهمتم؟ طيب. الثالث: ما سكت الشرع عنه كالصراصر والجعلان والخنفساء وما أشبهها هذه قال بعض العلماء إنه يحرم قتلها، وقال بعضهم: إنه يكره، وقال بعضهم: إنه يباح لكن تركه أولى، هذا القول الثالث الأخير هو الصواب: أن قتلها مباح والدليل أنه لم ينه عنها ولم يؤمر بها، نعم لم ينه عنها أي عن قتلها ولم يؤمر بها أي بقتلها مسكوت عنها، لكن الأولى عدم القتل الأولى ألا تقتل، لماذا؟ لأن الله تبارك وتعالى قال: { تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم } فدعها تسبح الله عز وجل لا تقتلها، لكن لو قتلتها عليك إثم؟ أجيبوا يا جماعة! لا انتهينا الآن من الحشرات المحرمة بقينا في الأشياء الحلال، معروف أن مكة شرفها الله عز وجل لا يجوز فيها قتل الصيد كالحمام والبط والأرانب والغزلان وما أشبه ذلك، إيه نعم انتهى طيب البعوض من أي الأقسام؟

السائل : ...

الشيخ : إيه لكن ما أمر به ولا؟

السائل : ...

الشيخ : لا يا إخوان، قد نقول إنه مما أمر بقتله قياسًا على الخمس، لأن البعوض مؤذٍ بلا شك أذيته واضحة، أحيانًا تقرصك البعوضة وينتفخ الجلد وربما يسبب جروحًا، فهي مما أمر بقتله، طيب إذا لم نتوصل إلى قتله إلا بالصعق كما يوجد الآن مما يعلق في المقاهي والدكاكين والمساجد أيضًا فهل نفعل أو لا نفعل؟ نفعل ونضع هذه الصاعقات حتى تجذبها وتصعقها، نعم يمين.

Webiste