تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم تصوير الفتيات اللاتي قاربن البلوغ في... - ابن عثيمينالسائل : شيخ حفظكم الله: الآن الناس توسعوا بارك الله فيك يا شيخ في مسألة التصوير في الفيديو.الشيخ : إيه نعم.السائل : وحتى صوروا النساء والبنات اللاتي قر...
العالم
طريقة البحث
ما حكم تصوير الفتيات اللاتي قاربن البلوغ في الفيديو ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ حفظكم الله: الآن الناس توسعوا بارك الله فيك يا شيخ في مسألة التصوير في الفيديو.

الشيخ : إيه نعم.

السائل : وحتى صوروا النساء والبنات اللاتي قريبات من البلوغ وهذا يباح حتى في التسجيلات يا شيخ حفظك الله .

الشيخ : عجيب والله!

السائل : يعني بنات فوق العشر سنوات تنشد الأناشيد وبحجة أن هذا التصوير جائز، ويوجد الآن بارك الله فيك يا شيخ في التسجيلات الإسلامية صور لبعض المشائخ الذين توفوا مثل الشيخ ابن باز في التصوير في الفيديو، وقد سمعنا أن الشيخ ابن باز رحمه الله أنه منع التصوير وقال لا أسمح لأحد أن يصورني، فما رأيكم يا شيخ؟ لأنا إذا ناقشنا بعض الإخوان في هذه المسألة قال هل أنتم أعلم من الشيخ ابن عثيمين لقد أجاز التصوير في الفيديو.

الشيخ : نعم صحيح أنا أجيز التصوير في الفيديو ولا عندي فيه إشكال، وأجيز الخبز يأكله الواحد إذا بغى يتغدى ولا عندي فيه إشكال، سمعت يا أخي؟

السائل : نعم.

الشيخ : طيب لو أن أحدًا أكل الخبز يستعين به على المحرم؟

السائل : لا يجوز.

الشيخ : لا يجوز طيب إذا أجزنا التصوير الفوتوغرافي هل معناه إنا نجيزه في كل شيء ؟

السائل : هذا كلام الناس يا شيخ.

الشيخ : لا أبى أعلمك رد عليهم رد عليهم قل إن الذي أباح هذا يقول هو كغيره من المباحات إذا اشتمل على محرم صار حرامًا، ولهذا نحن ننهى ونشدد في تصوير حفلات الزواج، لأنه تخرج النساء بالكاميرا وهذا محرم بل أنا أمنع من تصوير النساء مطلقًا في الفيديو، ليش؟ لأنه ما نأمن أن تكون هذه المرأة جميلة وكل واحد يعرضها على الناس بالشريط يقول شوف هذه وش تقول بالمرأة هذه هذه ملكة الجمال، قال لا فيه واحد ثانية ملكة الجمال أحسن منها وينها شوف الفيديو اللي عندي وهكذا يتلاعبون بالنساء، لا هذا ممنوع، أفهمت؟

السائل : طيب تصوير الأموات يا شيخ؟

الشيخ : اترك تصوير الأموات إن كان هو بيحفر قبره يصوره هذا ما يجوز.

السائل : لا بعد موته.

الشيخ : أما هذا مصور في حياته لكن قل عرضه عرض صورته بعد موته.

السائل : إيه.

الشيخ : ما هو تصوير الأموات.

السائل : إيه عرضه بعد موته.

الشيخ : ما أرى فيها بأس إلا إن خيف فتنة، إن خيف فتنة كقوم نوح فهذا تمنع يعني لو خيف مثلًا إنه إذا صور هذا الشخص العابد أو العالم إنه يبقى تذكار عند الناس ويدعي إنه كل ما كسل في العبادة راح يناظر صورته هذا حرام ما فيها إشكال ويجب إتلافها فورًا، إيه نعم، أما إذا صار من عرض الناس اللي صوروا ولا يأبه به الإنسان ولا يهمه هذا ما فيها شيء.

Webiste