تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي أقسام الحركة في الصلاة ؟ - ابن عثيمينالسائل : في حلقة سابقة تحدّثنا عن الحركة في الصلاة وذكرتم الأقسام فنرجو أن تُكملوا ما تبقّى من هذا السؤال مأجورين؟الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأ...
العالم
طريقة البحث
ما هي أقسام الحركة في الصلاة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في حلقة سابقة تحدّثنا عن الحركة في الصلاة وذكرتم الأقسام فنرجو أن تُكملوا ما تبقّى من هذا السؤال مأجورين؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يُحسن لنا البدء والختام.

السائل : اللهم ءامين.

الشيخ : ختاما لما سبق.

السائل : نعم.

الشيخ : ذكره من أقسام الحركة في الصلاة حيث ذكرنا أن الحركة في الصلاة خمسة أقسام.

السائل : نعم.

الشيخ : واجبة وهي ما يتوقف عليه صحة الصلاة.
والثاني مستحبة وهي ما يتوقف عليه فعل مستحب في الصلاة.
والثالثة محرّمة مُبطلة وهي الحركة الكثيرة المتوالية لغير ضرورة وبيّنّا مفهوم هذه القيود وقلنا إن الحركة اليسيرة المحرّمة كالحركة الكثيرة المتوالية وضربنا لذلك مثلا برجل يصلي والتفت ينظر إلى امرأة أجنبية لشهوة فإن هذا محرّم، هذا النظر محرّم ولو كان حركة يسيرة فيكون مبطلا للصلاة لمنافاته للصلاة إذ أن الصلاة خشوع وحضور بين يدي الله عز وجل والصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر وهذا يُنافي الصلاة تماما فلذلك نقول إنه مبطل للصلاة.
القسم الرابع الحركة المباحة وهي الكثيرة للضرورة أو اليسيرة للحاجة، الكثيرة للضرورة أو اليسيرة للحاجة.
اليسيرة للحاجة كإنسان نزل شُماغه مثلا.

السائل : نعم.

الشيخ : من وسط رأسه فاستدناه إلى مقدّم الرأس، إنسان حصل به التهاب حكة فحكها فإن هذا من اليسير للحاجة، إنسان شك هل قام الإمام أو جلس فالتفت لينظر هل هو قائم أو جالس، هذا أيضا من الحركة اليسيرة المباحة وقد نقول إنها من المستحب لأجل أن بها تتم المتابعة.
المهم أن الحركة اليسيرة للحاجة مباحة والكثيرة للضرورة كما سبق في الحلقة الماضية أيضا جائز من الحركة المباحة.
القسم الخامس الحركة المكروهة وهي ما سوى هذه الأقسام الأربعة وهي الأصل في الحركة في الصلاة، الأصل أن الحركة في الصلاة مكروهة ولهذا ينبغي للإنسان أن يكون خاشعا في قلبه ساكنا في جوارحه حتى يؤدي الصلاة على الوجه المطلوب. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste