الحركة المحرمة في الصلاة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الرابع : المحرمة.
الحركة المحرمة: هي الكثيرة المتوالية لغير ضرورة : أن تكون حركة كثيرة متوالية يعني متتابعة لغير ضرورة.
فقولنا الحركة الكثيرة خرج به الحركة اليسيرة، فهي من المكروه.
المتوالية خرج به الحركة المتفرقة، لو تحرك الإنسان في الركعة الأولى حركة يسيرة، وفي الثانية حركة يسيرة، وفي الثالثة حركة يسيرة، وفي الرابعة حركة يسيرة.
لو جمعنا هذه الحركات لوجدناها كثيرة، لكن لتفرقها صارت يسيرة، فلا تأخذ حكم الحركة الكثيرة.
لغير ضرورة احترازاً من الحركة التي لضرورة،
مثل: أن يكون الإنسان في حالة أهبة للقتال، يحتاج إلى حركة كثيرة في حمل السلاح وتوجيهه إلى العدو، وما أشبه ذلك، وقد قال الله تبارك وتعالى : فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وهذا أمر لابد منه للمجاهد في سبيل الله.
ومن ذلك لو أن عدواً لحقه وهو هارب منه، فإن هذه الحركة الكثيرة مغتفرة، لأنها للضرورة.
ومن ذلك لو هاجمته حية وهو يصلي، وحاول مدافعتها عن نفسه، فإن هذه الحركة وإن كثرت لا بأس بها، لأنها للضرورة.
ماعدا ذلك، فإنه مكروه، وهي الحركة اليسيرة لغير حاجة، وأظننا ذكرناها.
الحركة المحرمة: هي الكثيرة المتوالية لغير ضرورة : أن تكون حركة كثيرة متوالية يعني متتابعة لغير ضرورة.
فقولنا الحركة الكثيرة خرج به الحركة اليسيرة، فهي من المكروه.
المتوالية خرج به الحركة المتفرقة، لو تحرك الإنسان في الركعة الأولى حركة يسيرة، وفي الثانية حركة يسيرة، وفي الثالثة حركة يسيرة، وفي الرابعة حركة يسيرة.
لو جمعنا هذه الحركات لوجدناها كثيرة، لكن لتفرقها صارت يسيرة، فلا تأخذ حكم الحركة الكثيرة.
لغير ضرورة احترازاً من الحركة التي لضرورة،
مثل: أن يكون الإنسان في حالة أهبة للقتال، يحتاج إلى حركة كثيرة في حمل السلاح وتوجيهه إلى العدو، وما أشبه ذلك، وقد قال الله تبارك وتعالى : فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وهذا أمر لابد منه للمجاهد في سبيل الله.
ومن ذلك لو أن عدواً لحقه وهو هارب منه، فإن هذه الحركة الكثيرة مغتفرة، لأنها للضرورة.
ومن ذلك لو هاجمته حية وهو يصلي، وحاول مدافعتها عن نفسه، فإن هذه الحركة وإن كثرت لا بأس بها، لأنها للضرورة.
ماعدا ذلك، فإنه مكروه، وهي الحركة اليسيرة لغير حاجة، وأظننا ذكرناها.
الفتاوى المشابهة
- هل الحركة تبطل الصلاة؟ - ابن باز
- ما حكم كثرة الحركة في الصلاة؟ - ابن باز
- إن الحركة في الصلاة تبطلها و لكن عندما تأتي... - ابن عثيمين
- الحركة الواجبة. - ابن عثيمين
- هل الحركة ناسيا تبطل الصلاة و هل الحركة البس... - ابن عثيمين
- ما حكم الحركة في الصلاة؟ - ابن باز
- هل الحركة ناسيا تبطل الصلاة و هل الحركة البس... - ابن عثيمين
- هل الحركة المحرمة في الصلاة تبطل الصلاة.؟ - ابن عثيمين
- ما هي أقسام الحركة في الصلاة ؟ - ابن عثيمين
- أقسام الحركات في الصلاة - ابن عثيمين
- الحركة المحرمة في الصلاة. - ابن عثيمين