تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم المداومة على ذكر لم يرد عن النبي صلى... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ ما حكم المداومة على ذكر لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في وقت معين، كأن يقول بعد كل صلاة عصر: بسم الله علي وعلى ذريتي وعلى أهل...
العالم
طريقة البحث
ما حكم المداومة على ذكر لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم في وقت معين كبعد كل صلاة عصر.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم المداومة على ذكر لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في وقت معين، كأن يقول بعد كل صلاة عصر: بسم الله علي وعلى ذريتي وعلى أهلي وعلى أهل بيتي ونحو ذلك ؟

الشيخ : هو على كل حال هذا ورد هذا من الأوراد والأوراد المسائية تكون من بعد العصر ومن بعد الغروب.
أما لو اعتقد أن هذا ذكر متصل بالصلاة لا لأنه آخر النهار فهنا يمنع، لأن العبادة لا تتم فيها الموافقة إلا إذا اجتمع فيها ستة شروط:
أن تكون موافقة للشريعة في السبب، وفي الجنس، وفي القدر، وفي الهيئة، وفي الزمان، والمكان، إذا خالفت الشريعة في واحدة من هذه فليست مشروعة.
لو أن الإنسان كلما دخل بيته صلى ركعتين وقال: هذا تطور بالصلاة نافلة نقول: لا، تقييدك هذا بدخول البيت بدعة، لم يرد في الشريعة أن دخول البيت سبب لصلاة ركعتين، فتكون مردودة على صاحبها، وهو آثم أيضاً فهذا الذي قيّد هذا الدعاء بصلاة العصر نسأله:
هل أنت قيدته تبعًا للصلاة أو لأنه وردك الذي تريد أن تقرأه في آخر النهار؟ إن قال: هذه نيتي فليس عليه شيء، وإن قال الأول قلنا: لا.
إن قال لا لأنها صلاة العصر لكن لأنها آخر النهار لا شيء عليه.

Webiste