إذا كان المكان لا يتسع لتسوية الصفوف هل تصلي كل جماعة على حده ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاك الله خير نحن من الكويت، وأحيانًا نخرج بقارب في البحر ونكون مجموعة من سبعة أشخاص يا شيخ، وعند الصلاة لا تتساوى صفوفنا بحيث يكون منا المتقدم ومنا المتأخر، فهل لنا أن نقيم جماعتين أو أن نصلي فرادى؟
الشيخ : يعني لأن القارب صغير؟
السائل : نعم صغير، لا يتسع.
الشيخ : ما يصير ولا اثنين ؟
السائل : يصير اثنين أو ثلاثة يصلون جماعة والناس الباقية يصلون جماعة ولا يصلون فرادى؟
الشيخ : لكن ما هم فرادى.
السائل : أي مثل الحوض جزاك الله خير.
الشيخ : حوض.
السائل : نعم.
الشيخ : طيب هذا الحوض ليش ما يصلون فيه؟
أولًا لا بد إذا أمكن يأتون القبلة علشان يتسع لصفوف أكثر!
السائل : بس يا شيخ الصف ما يكفي يصير أصغر شوية.
الشيخ : ما يخالف الإمام بحاله ووراه اثنين.
السائل : نعم.
الشيخ : كذا؟
السائل : نعم.
الشيخ : هل يتسع لاثنين آخرين؟
السائل : لا، على الجنب يصير اثنين الآخرين يبقوا متقدمين أو متأخرين شوية يعني يصير فيه شغلات .
الشيخ : ما يخالف يعني يفصل بينه وبين الآخرين.
السائل : يصير فاصل أو يكون هذا متقدم عن الصف شوي في المأمومين، المأموم يكون متقدم شوي عن الصف .
الشيخ : أما مسألة الفاصل ما يضر، أما الاستواء في النفس منها شيء، لأن تسوية الصفوف عند كثير من العلماء واجبة، فهذا الذي لم يجد مكانا في الصف لا بأس أن يصلي ولو كان منحازاً عن الصف، كما لو أن الإنسان لو جاء في المساجد العادية ووجد الصف مملوءً له أن يصلي وراء الصف مع الجماعة.
السائل : يا شيخ يعني يصلي وحده؟
الشيخ : لا، يصلي مع الجماعة في المكان الذي هو فيه.
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : يعني لأن القارب صغير؟
السائل : نعم صغير، لا يتسع.
الشيخ : ما يصير ولا اثنين ؟
السائل : يصير اثنين أو ثلاثة يصلون جماعة والناس الباقية يصلون جماعة ولا يصلون فرادى؟
الشيخ : لكن ما هم فرادى.
السائل : أي مثل الحوض جزاك الله خير.
الشيخ : حوض.
السائل : نعم.
الشيخ : طيب هذا الحوض ليش ما يصلون فيه؟
أولًا لا بد إذا أمكن يأتون القبلة علشان يتسع لصفوف أكثر!
السائل : بس يا شيخ الصف ما يكفي يصير أصغر شوية.
الشيخ : ما يخالف الإمام بحاله ووراه اثنين.
السائل : نعم.
الشيخ : كذا؟
السائل : نعم.
الشيخ : هل يتسع لاثنين آخرين؟
السائل : لا، على الجنب يصير اثنين الآخرين يبقوا متقدمين أو متأخرين شوية يعني يصير فيه شغلات .
الشيخ : ما يخالف يعني يفصل بينه وبين الآخرين.
السائل : يصير فاصل أو يكون هذا متقدم عن الصف شوي في المأمومين، المأموم يكون متقدم شوي عن الصف .
الشيخ : أما مسألة الفاصل ما يضر، أما الاستواء في النفس منها شيء، لأن تسوية الصفوف عند كثير من العلماء واجبة، فهذا الذي لم يجد مكانا في الصف لا بأس أن يصلي ولو كان منحازاً عن الصف، كما لو أن الإنسان لو جاء في المساجد العادية ووجد الصف مملوءً له أن يصلي وراء الصف مع الجماعة.
السائل : يا شيخ يعني يصلي وحده؟
الشيخ : لا، يصلي مع الجماعة في المكان الذي هو فيه.
السائل : جزاك الله خير.
الفتاوى المشابهة
- ماهو هدي النبي صلى الله عليه وسلم في تسوية الص... - الالباني
- هل على الإمام أن يأمر النساء بتسوية الصفوف.؟ - ابن عثيمين
- حكم تسوية الصفوف في الصلاة - ابن عثيمين
- صلاة الجماعة في البحر على مركب ضيق - ابن عثيمين
- تسوية الصفوف في الصلاة - ابن باز
- أهمية تسوية الصفوف في الصلاة . - الالباني
- هل تسوية الصفوف واجبة.؟ - ابن عثيمين
- كيفية تسوية الصفوف في صلاة الجماعة - اللجنة الدائمة
- تسوية الصفوف في الصلاة - ابن عثيمين
- تسوية الصفوف - اللجنة الدائمة
- إذا كان المكان لا يتسع لتسوية الصفوف هل تصلي... - ابن عثيمين