تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الرجل الذي يسيء معاملة الجيران و يتحد... - ابن عثيمينالسائل : ما حكم الرجل الذي يسيء معاملة جيرانه ويتحدّث عنهم بأشياء ويمنع أهله من زيارتهم وهل يجوز لزوجته أن تقوم بزيارتهم دون علمه أفيدونا ..الشيخ : ومن ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الرجل الذي يسيء معاملة الجيران و يتحدث عنهم بأشياء و يمنع أهله من زيارتهم و هل يجوز لزوجته أن تقوم بزيارتهم دون علمه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم الرجل الذي يسيء معاملة جيرانه ويتحدّث عنهم بأشياء ويمنع أهله من زيارتهم وهل يجوز لزوجته أن تقوم بزيارتهم دون علمه أفيدونا ..

الشيخ : ومن وإلا وهل؟

السائل : وهل يجوز لزوجته أن تقوم بزيارتهم دون علمه نرجو النصح والتوجيه في ذلك؟

الشيخ : الإساءة إلى الجار محرّمة ونقص في الإيمان لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم "من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليُكرم جاره" ولقوله صلى الله عليه وسلم "والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن" قالوا من يا رسول الله؟ قال "من لا يأمن جاره بوائقه" يعني ظلمه وغُشمه وهذا دليل على نقص الإيمان نقصا كبيرا بعدم إكرام الجار أو بالإساءة إليه بالقول أو بالفعل.
وفي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه قال "ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورّثه" فيجب على الجار إكرام جاره والكف عن أذيته حتى لو فرض أن الجار يؤذيه فليصبر وليحتسب وليقم بواجبه فيكون أفضل الرجلين حيث قام بالواجب وصبر على أذية جاره.
وأما كونه يمنع زوجته من زيارتهم أي من زيارة جيرانه فهذا يرجع إليه نفسه، إذا كان يخشى على زوجته إذا خرجت إلى الجيران أن يفسدوها عليه أو كان عند الجيران شباب يخشى على زوجته أن تفتتن بهم أو يفتتنوا بها فحينئذ يمنعها وله الحق في ذلك ولا يحل لها بعد منعه أن تخرج إليهم إلا بإذنه لأن الزوج هو راعي البيت. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste