تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للرجل أن يخصص زيارته للمقبرة  بزيارة... - الالبانيالسائل :  اعتدنا على سماع الناس مثلا أنهم يقولون فلان ذهب لزيارة فلان من الأموات يعني تخصيص الزيارة هل تجوز هذه تخصيص الزيارة لفلان من الناس ؟الشيخ :  م...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للرجل أن يخصص زيارته للمقبرة بزيارة قبر أبيه فقط ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : اعتدنا على سماع الناس مثلا أنهم يقولون فلان ذهب لزيارة فلان من الأموات يعني تخصيص الزيارة هل تجوز هذه تخصيص الزيارة لفلان من الناس ؟

الشيخ : ماذا تعني بكلمة تخصيص ؟

السائل : يعني فلان توفي أباه فذهب لزيارة والده فقط يعني على المقبرة ومقابر المسلمين طبعًا ملأى فيختص يعني يخص هذه الزيارة بزيارة والده المتوفى .

الشيخ : أنا أعتقد أن هذه الزيارة لا يؤجر عليها ويكفيه أن لا يؤزر فيها لأن الزيارة التي يؤجر عليها المسلم هي من أجل العبرة والعظة وتذكر الموت والدعاء للموتى أو للميت وكما هو معلوم من كلام العلماء وبخاصة بن تيمية و بن قيم الجوزية وأمثالهما أن زيارة القبور تنقسم إلى قسمين زيارة شرعية وزيارة بدعية , الزيارة الشرعية هي إجمالا التي تكون موافقة للشرع فمتى تكون الزيارة مشروعة هو إذا قصد الزائر أن ينتفع بزيارته وأن ينفع المزور بزيارته بماذا ينتفع وبماذا ينفع ؟ ينتفع هو بملاحظة سبب شرعية زيارة القبور بعد أن كان نهي عنها في قوله عليه السلام الثابت في صحيح مسلم "كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم الآخرة" وجاء في غير صحيح مسلم "غير ألا تقولوا هجرة" فإنها تذكركم بالآخرة فأي زيارة لا يعود منها الزائر بتذكر الآخرة فهي ليست شرعية ولو لم يفعل شيئًا آخر مخالفًا للشرع أما ما هو الذي يعني يَنفع غيره فهو أن يدعو للميت وليس هناك ما يدعو به إلا ما شرع أو بالأحرى سنّ لنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في العديد من الأحاديث الصحيحة منها حديث عائشة وحديث بريدة وأمثالهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا زار القبور قال "السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون أنتم لنا فرط ونحن لكم تبع نسأل الله لنا ولكم العافية" وقد يقول أحيانا "اللهم اغفر لهم اللهم ارحمهم" فهذا الدعاء للميت هو الذي يرجى له النفع فإذا زار الابن والده ماذا يريد من هذه الزيارة ؟ ينبغي أن يريد ما ذكرنا آنفًا أن يتذكر الآخرة لنفسه وأن يدعو للمزور منه حينذاك لا أتصور مسلمًا يستحضر هذين المعنيين أحدهما ما يتعلق بالزائر والآخر ما يتعلق بالمزور أنه يخص أباه بالزيارة دون موتى المسلمين هذا غير صواب إذا هذا يكون رجلا جاهلا وكما قلت لك في أول الجواب لا يستفيد شيئًا من زيارته لأنه لم يذهب للاتعاظ ولا للدعاء هذا هو نهاية الجواب .

السائل : بارك الله فيك .

Webiste