تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى : (( بسم الله الرحمن الرحيم... - ابن عثيمينيقول الله عز وجل: {بسم الله الرحمن الرجيم}. ولا حاجة إلى الكلام عن البسملة من حيث المعنى، ولا من حيث الإعراب لأنها تكررت علينا كثيرا. لكن الكلام هل البس...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى : (( بسم الله الرحمن الرحيم )) هل البسملة آية من الفاتحة أو لا، وهل يجهر بها في الصلاة الجهرية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
يقول الله عز وجل: {بسم الله الرحمن الرجيم}. ولا حاجة إلى الكلام عن البسملة من حيث المعنى، ولا من حيث الإعراب لأنها تكررت علينا كثيرا. لكن الكلام هل البسملة آية من الفاتحة أو لا ؟ في هذا خلاف بين العلماء، فمنهم من يقول: إنها آية من الفاتحة ويقرأ بها جهرا في الصلاة الجهرية، ويرى أنه لا تصح الصلاة إلا بقراءة البسملة لأنها من الفاتحة .
ومنهم من يقول: إنها ليست من الفاتحة وهذا القول هو الحق ودليل هذا: النص وسياق السورة، أما النص : فقد جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال: {الحمد لله رب العالمين} قال: حمدني عبدي وإذا قال: {الرحمن الرحيم} قال: أثنى علي عبدي، وإذا قال: {مالك يوم الدين} قال: مجدني عبدي، وإذا قال: {إياك نعبد وإياك نستعين} قال: هذا بيني وبين عبدي نصفين، وإذا قال: {إهدنا الصراط المستقيم} إلي آخرها، قال: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل" وهذا كالنص على أن البسملة ليست من الفاتحة .
أما من حيث السياق فالفاتحة سبع آيات بالاتفاق، وإذا أردت أن توزع سبع الآيات على موضوع السورة وجدت أن نصفها هو قوله: {إياك نعبد وإياك نستعين} وهي الآية التي قال الله فيها: "قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين"، لأن {الحمد لله رب العالمين} واحدة، {الرحمن الرحيم} الثانية، {مالك يوم الدين} الثالثة، وكلها حق لله، {إياك نعبد وإياك نستعين} الرابعة، يعني وسط الآن، وهي قسمان: قسم منها حق لله، وقسم حق للعبد {إهدنا الصراط المستقيم } للعبد {صراط الذين أنعمت عليهم} للعبد {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} للعبد . ثم من جهة السياق من حيث اللفظ لو قلنا إن البسملة آية لزم أن تكون الآية السابعة طويلة على قدر كم؟ على قدر آيتين، لزم أن تكون طويلة على قدر آيتين شف {صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين} كم من سطر عندكم ؟ سطرين. {إهدنا الصراط المستقيم} سطر عندكم {مالك يوم الدين} أقل من سطر {الرحمن الرحيم} كذلك، و {الحمد لله رب العالمين} كذلك، فكيف يكون هناك تناسب مع أن بعض الآيات أقل من سطر وهذه سطران، فالصواب الذي لا شك فيه أن البسملة ليست منها، كما أنها أي البسملة ليست من بقية السور.

Webiste