ذكر أقوال الناس في تأثير الأسباب مع ذكر الراجح في ذلك.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وإثبات الأسباب هو ما دل عليه الشرع والعقل والواقع، وانتفاعها نقص في العقل ونقص في الدين أعني نفيها، لأن كل أحد يعلم أن كل شيء له سبب، لكن منه ما أسبابه معلومة ومنه ما أسبابه مجهولة لنا . وقد اختلف علماء الملة في الأسباب فمنهم من غالى فيها ومنهم من فرط ومنهم من توسط، فأما المغالون فيها فقالوا إن الأسباب مؤثرة بنفسها لا بمحل قابل ولا بسبب فاعل هي مؤثرة بنفسها وليس لله فيها أي تعلق وهؤلاء هم الطبائعيون والفلاسفة الذين يجعلون الأشياء تتفاعل بنفسها ولا علاقة لله تعالى بها، وهذا لا شك أنه شرك وجحود للخالق. والقسم الثاني : فرطوا في الأسباب وقالوا الأسباب ما لها تأثير أبدا ولو جعلنا لها تأثيرا لأثبتنا لله شريكا ، وأن احتراق ما يقبل الاحتراق بالنار ليس بالنار لكن احترق عند ما جعل فيها لا بها، وكذلك يقولون في الكسر إذا انكسر الزجاج بالحجر يقولون الحجر ما كسر الزجاج إنما انكسر عند الصدمة لا بالصدمة، ولا شك أن هذا سفه في العقل وضلال في الدين، أما سفه في العقل فواضح، لو تأتي أي صبي من الصبيان وترمي بالحجر على الزجاج وتنكسر وتسأل ويش كسره ؟ ويش يقول ؟ الحجر بفطرته وطبيعته، وأما كونه ضررا في الدين فالقرآن والسنة مملوءان بذكر الأسباب وتأثير الأسباب لكن تأثيرها بما أودع الله فيها من القوة المؤثرة.
الفتاوى المشابهة
- فوائد قوله تعالى : (( وما أصابكم من مصيبة فب... - ابن عثيمين
- تأثير جماعة التبليغ في الواقع - ابن عثيمين
- ذكر الشيخ لبعض الأسباب الشرعية لجلب الرزق . - الالباني
- حكم ترك الأسباب أو التعلق بها - الفوزان
- كلام الشيخ على الأسباب وأنواعها . - الالباني
- سؤال عمن أنكر تأثير الأسباب في المسببات كالأ... - ابن عثيمين
- هل يجوز إلغاء الأسباب بالكلية ؟ - ابن عثيمين
- هل يكون التوكل مع الأسباب أو بغير الأسباب؟ - ابن باز
- تقسيم الأسباب التي شرعها الله إلى أسباب مادية... - الالباني
- ما فهمت كلام المصنف في تأثير بعض الأسباب الك... - ابن عثيمين
- ذكر أقوال الناس في تأثير الأسباب مع ذكر الرا... - ابن عثيمين