هل يجوز إلغاء الأسباب بالكلية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... إلغاء الأسباب ما الحكم ؟
الشيخ : هذا نفي ، هذا بالحقيقة مو ... هذا يعتبر إلغاء للأسباب الشرعية تعلقهم بالله حقيقي لأنه يعتمدون عليه لكنهم يذمون على إلغاء الأسباب وفي الحقيقة أن الذي ينكر للأسباب متنقص لله عز وجل لأن تأثير الأسباب في مسبباتها من الحكمة فإنها عبارة عن علل تثبت بها الأمور فمن أنكرها فقد أنكر حكمة الله فإنكار تأثير الأسباب لا شك أنه نقص في العقل وهو أيضاً تنقص لحكمة الله عز وجل ولكن الاعتماد على الله يعتمدون عليه إلا أنهم يكونون مقصرين في إنكار الأسباب وتأثيرها ثم إن الصوفية أيضاً يعتمدون أحيانا على أشياء ما هي بأسباب شرعية مثل بعض الأوراد التي يعتمدون عليها ويرون أن لها تأثيرا فهذا يكون من القسم الذي ذكرنا أنه نوع من الشرك وقد يكون أكبر قد يصل بهم إلى أن يكون شركاً أكبر .
الشيخ : هذا نفي ، هذا بالحقيقة مو ... هذا يعتبر إلغاء للأسباب الشرعية تعلقهم بالله حقيقي لأنه يعتمدون عليه لكنهم يذمون على إلغاء الأسباب وفي الحقيقة أن الذي ينكر للأسباب متنقص لله عز وجل لأن تأثير الأسباب في مسبباتها من الحكمة فإنها عبارة عن علل تثبت بها الأمور فمن أنكرها فقد أنكر حكمة الله فإنكار تأثير الأسباب لا شك أنه نقص في العقل وهو أيضاً تنقص لحكمة الله عز وجل ولكن الاعتماد على الله يعتمدون عليه إلا أنهم يكونون مقصرين في إنكار الأسباب وتأثيرها ثم إن الصوفية أيضاً يعتمدون أحيانا على أشياء ما هي بأسباب شرعية مثل بعض الأوراد التي يعتمدون عليها ويرون أن لها تأثيرا فهذا يكون من القسم الذي ذكرنا أنه نوع من الشرك وقد يكون أكبر قد يصل بهم إلى أن يكون شركاً أكبر .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم التوكل بدون اتخاذ الأسباب - الفوزان
- هل الأخذ بالأسباب يعد من الاعتماد على غير ال... - ابن عثيمين
- سؤال عمن أنكر تأثير الأسباب في المسببات كالأ... - ابن عثيمين
- ما فهمت كلام المصنف في تأثير بعض الأسباب الك... - ابن عثيمين
- كلام الشيخ على الأسباب وأنواعها . - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وجوز الإلغاء لا... - ابن عثيمين
- ذكر أقوال الناس في تأثير الأسباب مع ذكر الرا... - ابن عثيمين
- حكم ترك الأسباب أو التعلق بها - الفوزان
- تقسيم الأسباب التي شرعها الله إلى أسباب مادية... - الالباني
- هل يكون التوكل مع الأسباب أو بغير الأسباب؟ - ابن باز
- هل يجوز إلغاء الأسباب بالكلية ؟ - ابن عثيمين