تم نسخ النصتم نسخ العنوان
استسفار واقتراح من الطلبة حول الدرس - ابن عثيمينالطالب :بعض الأحيان يا شيخ أخذنا في الفوائد قبل الامتحان في التفسير . . . في الدرس الماضي في قلوبهم مرض ما فسرنا وبدأنا بالفوائد ؟ الشيخ : صحيح ؟ الطالب...
العالم
طريقة البحث
استسفار واقتراح من الطلبة حول الدرس
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب :بعض الأحيان يا شيخ أخذنا في الفوائد قبل الامتحان في التفسير . . . في الدرس الماضي في قلوبهم مرض ما فسرنا وبدأنا بالفوائد ؟ الشيخ : صحيح ؟ الطالب: واليوم كذلك الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون في طغيانهم يعمهون ما فسرت هذا وبدأت . .؟

الشيخ : لا لا فسرناها ؟ ما فسرنا الاستهزاء صحيح ما فسرنا الاستهزاء ،لكن الاستهزاء معلوم، أيش؟ لا نحن قلنا إن معناها يتيهون في الطغيان فلا يهتدون. الطالب: أنتم ذكرتم فوائد أكثر بدون فصل ولكن بعض الاستعارة ما شرحتم، فهل من اعادة لشرح أول البقرة لو حررتم المسائل البلاغية في الآية .... ؟

الشيخ : لا أبدا لو نجيب الاستعارة المكنية والتصريحية والتبعية والترشيح والتجريد والإطلاق نحتاج إلى خمسة دروس، نعم؟ هي تحتاج إلى دروس.
الطالب : و في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا هذا ما فسرتم ؟
الشيخ : هذا صحيح هذا يحتاج إلى شرح ويحتاج إلى تقسيم المرض مرض القلوب قد يكون مرض نفاق قد يكون مرض شهوة قد يكون مرض حب الدنيا أي نعم. درس القادم أن شاء الله؟ ذكرونا إن شاء الله.

الشيخ :حجاج يقول، عندك شيء؟أنا قلت مهم.

Webiste