في قوله تعالى: (( يجعلون أصابعهم في آذانهم.. )) إذا قيل في الآية أسلوب من أساليب البلاغة فعبر بالكل وأراد الجزء هل يلزم من ذلك أنه مجاز ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ في قوله تعالى: يجعلون أصابعهم في آذانهم.. إذا قيل في الآية أسلوب من أساليب البلاغة فعبر بالكل وأراد الجزء هل يلزم من ذلك المجاز ؟
الشيخ : أيهم ؟ يجعلون أصابهم ؟ لا، ما يلزم، لأن كلا يعرف أن أصابعهم ليس المراد منها جميع الأصبع.
السائل : لكن إذا قيل عبر بهذا بالكل وأراد الجزء ؟
الشيخ :نعم للمبالغة، لا عبر بالكل وأراد الجزء. انتهى الوقت؟
الشيخ : أيهم ؟ يجعلون أصابهم ؟ لا، ما يلزم، لأن كلا يعرف أن أصابعهم ليس المراد منها جميع الأصبع.
السائل : لكن إذا قيل عبر بهذا بالكل وأراد الجزء ؟
الشيخ :نعم للمبالغة، لا عبر بالكل وأراد الجزء. انتهى الوقت؟
الفتاوى المشابهة
- ما هو موقف أهل السنة من المجاز.؟ - ابن عثيمين
- هل في القرآن مجاز ؟ - الالباني
- هل يفهم من قوله : " لها أزرار في كميها بين أ... - ابن عثيمين
- هل في القرآن مجاز...؟ - ابن باز
- سؤال: قول شيخ الإسلام أو هي مجاز هل يرى بالم... - ابن عثيمين
- ذكر الشيخ لأسلوب : ( إطلاق الجزء وإرادة الكل ) . - الالباني
- هل المجاز موجود في القرآن؟ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( يجعلون أصابعهم في آذان... - ابن عثيمين
- متى يطلق الجزء في الشرع و يراد به الكل وأمثلة... - الالباني
- ذكر أسلوب من أساليب اللغة العربية وهو : " إطلا... - الالباني
- في قوله تعالى: (( يجعلون أصابعهم في آذانهم..... - ابن عثيمين