تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة تفسير قوله تعالى: (( يا أيها الناس اعبد... - ابن عثيمينوقوله:  اعبدوا ربكم الذي خلقكم الرب هو الخالق المالك أيش؟ المدبر، الخالق المالك المدبر، وعلى هذا يكون قوله: الذي خلقكم صفة كاشفة مبينة للواقع وليست صفة ...
العالم
طريقة البحث
تتمة تفسير قوله تعالى: (( يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وقوله: اعبدوا ربكم الذي خلقكم الرب هو الخالق المالك أيش؟ المدبر، الخالق المالك المدبر، وعلى هذا يكون قوله: الذي خلقكم صفة كاشفة مبينة للواقع وليست صفة احترازية، لأنه ليس لنا ربان أحدهما خالق والثاني غير خالق بل ربنا هو الخالق، فالصفة هنا إذا صفة كاشفة وليست صفة احترازية، اعبدوا ربكم الذي خلقكم والخلق هو الإيجاد من عدم، ولم يخلق الناس إلا الله عزوجل، لا يخلقهم أب ولا أم ولا ملك ولا أحد، لا يخلقهم إلا الله، وإذا كان الله تعالى يقول: لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له فعدم خلق بني آدم من باب أولى نعم والذين من قبلكم يعني وخلق الذين من قبلكم، ولهذا نجد سبحان الله بنو آدم يتسلسلون تنظر إلى المسجد أو تنظر إلى مجتمع تجد هذا له سبعون سنة وهذا له خمسون وهذا له أربعون وهذا له ثلاثون وهذا له عشرون وهذا له عشر وهذا له خمس، من أجل أن يعمر الكون يتعاقبون، فإذا تأملت هذا عرفت كمال سلطان الله عزوجل وكمال حكمته هؤلاء الذين قبلنا مخلوقون ونحن من ذريتهم وجعلنا ذريته هم الباقين ذرية نوح نحن من ذريتهم إذا من تفرع على مخلوق فهو مخلوق والذين من قبلكم وعلى هذا فقوله: والذين من قبلكم معطوف على الكاف في خلقكم، والذين من قبلكم لعلكم تتقون لعل هنا للتعليل أي لتصلوا إلى التقوى، ومعلوم أن التقوى مرتبة عالية حتى قال الله في الجنة: أعدت للمتقين وقال تعالى: إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون وقال تعالى: واعلموا أن الله مع المتقين

Webiste