تتمة فوائد الآية (( وإذ قال ربك للملائكة إني جاعلٌ في الأرض خليفةً قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ :طيب . من فوائد الآية الكريمة: أن بني آدم يخلف بعضهم بعضا على أحد الأقوال في معنى خليفة، وهذا هو الواقع أن بني آدم يخلف بعضهم بعضا فتجد من له مائة سنة مع من له سنة واحدة وما بينهما، وهذا من حكمة الله عز وجل، لأن الناس لو بقوا من ولد بقي لضاقت الأرض بما رحبت ولا ما استقامت الأحوال ولا حصلت الرحمة للصغار ولا الولاية عليهم إلى غير ذلك من المصالح العظيمة.
ومن فوائد الآية الكريمة: قيام الملائكة بعبادة الله عز وجل، لقولهم: ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك .
ومنها: كراهة الملائكة للإفساد في الأرض، لقولهم: أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء .
ومن فوائد هذه الآية: أن وصف الإنسان نفسه بما فيه من الخير لا بأس به، لقولهم: ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك إذا كان المراد مجرد الخبر فلا بأس، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام: أنا سيد ولد آدم ولا فخر وأما إذا كان المقصود الافتخار وتزكية النفس فهذا لا يجوز.
ومن فوائد الآية الكريمة: شدة تعظيم الملائكة لله عز وجل حيث قالوا: نسبح بحمدك، والثاني: نقدس لك فهو يشبه قوله: نقني من الذنوب والخطايا واغسلني من خطاياي.
ومن فوائد الآية الكريمة: جواز المفاضلة بين الله وبين الخلق، لقوله: إني أعلم ما لا تعلمون وأعلم اسم تفضيل وهذا هو الحق، وخالف بعض من يقولون: إنهم ينزهون الله، وقالوا أعلم ليست على بابها بل هي بمعنى عالم وما علموا أنهم إذا فسروها بعالم صار هذا أشد تنقصا لله، لأن كلمة عالم لا تمنع المشاركة ومن المعلوم أن الخلق فيهم من هو عالم كما قال الله تبارك وتعالى: والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون وقال لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: علمك ما لم تكن تعلم .وقال الله تعالى: فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن وعليه فنقول أعلم هنا على بابه كما يقال: إن الله أرحم الراحمين وفي القرآن الكريم أليس الله بأحكم الحاكمين استنباط فوائد ما في أسئلة .
ومن فوائد الآية الكريمة: قيام الملائكة بعبادة الله عز وجل، لقولهم: ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك .
ومنها: كراهة الملائكة للإفساد في الأرض، لقولهم: أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء .
ومن فوائد هذه الآية: أن وصف الإنسان نفسه بما فيه من الخير لا بأس به، لقولهم: ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك إذا كان المراد مجرد الخبر فلا بأس، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام: أنا سيد ولد آدم ولا فخر وأما إذا كان المقصود الافتخار وتزكية النفس فهذا لا يجوز.
ومن فوائد الآية الكريمة: شدة تعظيم الملائكة لله عز وجل حيث قالوا: نسبح بحمدك، والثاني: نقدس لك فهو يشبه قوله: نقني من الذنوب والخطايا واغسلني من خطاياي.
ومن فوائد الآية الكريمة: جواز المفاضلة بين الله وبين الخلق، لقوله: إني أعلم ما لا تعلمون وأعلم اسم تفضيل وهذا هو الحق، وخالف بعض من يقولون: إنهم ينزهون الله، وقالوا أعلم ليست على بابها بل هي بمعنى عالم وما علموا أنهم إذا فسروها بعالم صار هذا أشد تنقصا لله، لأن كلمة عالم لا تمنع المشاركة ومن المعلوم أن الخلق فيهم من هو عالم كما قال الله تبارك وتعالى: والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون وقال لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: علمك ما لم تكن تعلم .وقال الله تعالى: فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن وعليه فنقول أعلم هنا على بابه كما يقال: إن الله أرحم الراحمين وفي القرآن الكريم أليس الله بأحكم الحاكمين استنباط فوائد ما في أسئلة .
الفتاوى المشابهة
- فوائد الآية (( وإذ قال ربك للملائكة ...)) إث... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( فإن استكبروا فالذين عن... - ابن عثيمين
- فوائد الآية . - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( تكاد السماوات يتفطرن م... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَل... - ابن باز
- معنى الخليفة في قوله تعالى وإذ قال ربك ل... - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى : (( وإذ قال ربك للملائكة إ... - ابن عثيمين
- علم الملائكة الغيب - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى : (( قالوا أتجعل فيها من يف... - ابن عثيمين
- قال الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز ( وإذ... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد الآية (( وإذ قال ربك للملائكة إني... - ابن عثيمين