مراجعة تفسير قوله تعالى : (( وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هـؤلاء إن كنتم صادقين (31) قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. قال الله تعالى بعد أن ذكر أنه علم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم أي عرض المسميات بدليل أنه لم يقل ثم عرضهن ولو كان الضمير يعود إلى الاسم لقال: عرضهم، وأيضا قال: أنبئوني بأسماء هؤلاء فدل ذلك على أن المعروض هي المسميات قال: أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين فهنا سبق علم إلى آدم وجهل من الملائكة ليريهم الله عزوجل فضل آدم عليه الصلاة السلام، فقال: أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم وسبق الكلام على هذا وبيان فوائده.
الفتاوى المشابهة
- قواعد في أسماء الله عز وجل - ابن عثيمين
- هل أسماء النبي توقيفية كأسماء الله تعالى ؟ - ابن عثيمين
- هل الحق من أسماء الله تعالى ؟ - ابن عثيمين
- ما الفَرْق بين الأسماء والصفات - الفوزان
- حكم أسماء عبدالرشيد، عبدالموجود، عبدالباقي - ابن باز
- قواعد في أسماء الله تعالى - ابن عثيمين
- فوائد الآية (( قالوا سبحانك لا علم لنا إلا م... - ابن عثيمين
- الأسماء التي علم الله آدم إياها - ابن باز
- تفسير قوله تعالى : (( قال يا آدم أنبئهم بأسم... - ابن عثيمين
- قال الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز ( وإذ... - ابن عثيمين
- مراجعة تفسير قوله تعالى : (( وعلم آدم الأسما... - ابن عثيمين