تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد الآية (( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم... - ابن عثيمين في هذه الآية الكريمة بيان فضل آدم على الملائكة، وجهه رياض؟ سؤال خاص ما وجه الدلالة من الآية ؟ لأن الله أمر الملائكة أن يسجدوا له ومعلوم أن الساجد إذا س...
العالم
طريقة البحث
فوائد الآية (( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين )) والجواب على إشكال وهو كيف أمر الله الملائكة بالسجود لآدم وهذا شرك بالله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
في هذه الآية الكريمة بيان فضل آدم على الملائكة، وجهه رياض؟ سؤال خاص ما وجه الدلالة من الآية ؟ لأن الله أمر الملائكة أن يسجدوا له ومعلوم أن الساجد إذا سجد لغيره فهو في مرتبة دونه أذل منه وفي الآية إشكال وهو أن الله أمر الملائكة أن يسجدوا لآدم والسجود لغيره تعالى شرك فكيف يأمرهم بالشرك والله عزوجل يقول: وإّذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليه آباءنا والله أمرنا بها قل إن الله لا يأمر بالفحشاء ؟
الطالب : شيخ بارك الله فيكم السجدة هنا يقال المراد منها سجود تحية كما سجد إخوة يوسف ليوسف،

الشيخ :نعم. وليس سجودا حقيقيا ما الدليل على صرفه؟
الطالب :أخذنا من دين الإسلام بأنه لا يجوز السجود لغير الله؟

الشيخ : من دين الإسلام؟
الطالب :إقرار يوسف عليه السلام لإخوته..

الشيخ :لا تنقلونا إلى مكان آخر أجيبوا عن هذا المكان؟
الطالب :ليس شركا
الشيخ :إذا تقول كما قال أخ كمال إن السجود تحية خضوع بالرأس هكذا؟ لا، سجود ،حقيقي؟ حقيقي وتحية.
الطالب :لكنها امتنع الآن على أن يكون شركا حتى معاذ بن جبل سجد . .؟

الشيخ :لا حول ولا قوة إلا بالله.
الطالب :شيخ نقول هذا وقع بأمر الله .

الشيخ : نعم وإذا وقع بأمر الله صار عبادة ولو كان لغير الله، السجود حق الله عزوجل فإذا أمر به أن يسجد لغيره فمن الذي يمنعه؟ أليس قتل النفس المعصومة من أكبر الكبائر ؟ ومع ذلك صار قتل إبراهيم الذي أمر أن يقتل ولده صار من الطاعات الجليلة، فقتل النفس حرام لاشك ومعصية لاسيما إذا كان يقتل الإنسان ولده أو يقتل أباه أو قريبه، لكن لما كان بأمر الله صار طاعة لله، ولهذا تفسر العبادة بأنها التذلل لله عزوجل بماذا؟ بفعل أوامره واجتناب نواهيه فالصواب أن نأخذ القرآن بظاهره ونقول هو سجود حقيقي لكن لما أمر الله به صار ذلك من حقه وصار امتثاله عبادة .

Webiste