تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة فوائد الآية (( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا... - ابن عثيمينومن فوائد هذه الآية الكريمة : أن من انتسب إلى أحد ظاهرا عومل معاملته، من أين يؤخذ؟ كيف ؟ وجه الدلالة ؟ إذا ما وجه الدلالة أنه انتسب إلى الملائكة ؟ لأنها...
العالم
طريقة البحث
تتمة فوائد الآية (( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ومن فوائد هذه الآية الكريمة : أن من انتسب إلى أحد ظاهرا عومل معاملته، من أين يؤخذ؟ كيف ؟ وجه الدلالة ؟ إذا ما وجه الدلالة أنه انتسب إلى الملائكة ؟
لأنها الخطاب الموجه إليهم صار شاملا له، ولذلك عامل النبي صلى الله عليه وسلم المنافقين معاملة المسلمين واستؤذن أن يقتلهم مع أنه يعرف بعضهم بأعيانهم فقال: لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: مولى القوم منهم مع أنه ليس من نسبهم.
ومن فوائد هذه الآية: أن المتظاهر بالخير إذا كان قلبه منطويا على الشر فلابد أن يتضح أمره.
الطالب :أن الله قال في إبليس أنه أبى واستكبر هذا يدل على أنه ..
الشيخ :على أن في قلبه مرض خبيث، هذا ننطلق منه إلى تربية الإنسان نفسه وأن ينظر الإنسان في قلبه هل فيه سر خبيث فليحذر منه، لأن الإنسان قد يعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدوا للناس وهو من أهل النار، طهر قلبك، تطهير القلب أهم من تطهير البدن، والخضوع لله بالقلب أهم من الخضوع بالرأس، وسجود القلب لله أهم من سجود البدن ـ نسأل الله أن يعيننا علي ذلك ـ احرصوا على هذا احرصوا على إصلاح القلب، لا تحملوا رياء ولا شركا ولا غلا للمؤمنين ولا حقدا ولا حسدا، طهروا القلوب حتى لا يختم لكم بسوء الخاتمة، إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدوا للناس وهو من أهل النار اللهم إنا نعوذ بعظمتك من ذلك، آمين.
من فوائد الآية الكريمة أن إبليس والعياذ بالله جمع صفات الذم كلها، الإباء عن الأمر والاستكبار على الحق وعلى الخلق والثالث الكفر، إبليس استكبر عن الحق لأنه لم يمتثل أمر الله، واستكبر على الخلق، لأنه قال أنا خير منه، فاستكبر بنفسه وأذل غيره والكبر بطر الحق وغمط الناس، انتهى الوقت نعم.

Webiste