تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قمت ببناء عمارة و وهبت نصف الطابق الأرضي كمس... - ابن عثيمينالسائل : هذا السائل المهندس محمد فهمي مصري الجنسية يقول فضيلة الشيخ أحمد الله على كثير من النعم فأخوكم ميسور الحال ومنّ الله عليه بنعم كثيرة ومنها نعمة ...
العالم
طريقة البحث
قمت ببناء عمارة و وهبت نصف الطابق الأرضي كمسجد ؟ هل في تخصيص جزء كبير من أموال الزكاة لتأسيس هذا المسجد أمر جائز ؟ و هل حجبي لجزء من الزكاة عن الأعوام السابقة بغرض تأسيس هذا المسجد فيها مخالفة شرعية ، هل يجوز إخراج جزء من الزكاة لعمارة المسجد أو المدارس من باب في سبيل الله و ماذا أفعل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل المهندس محمد فهمي مصري الجنسية يقول فضيلة الشيخ أحمد الله على كثير من النعم فأخوكم ميسور الحال ومنّ الله عليه بنعم كثيرة ومنها نعمة الإسلام ثم قمت ببناء عمارة بجمهورية مصر العربية ووهبت نصف الطابق الأرضي كمسجد والأن أود أن أؤسس هذا المسجد من فرش وكهرباء ومياه وغير ذلك وفي نفس الوقت علي زكاة مال يجب أن أدفعها عن فائض أموالي ومنذ ثلاث سنوات قمت بحجب جزء من هذه الزكاة بغرض تأسيس هذا المسجد وشراء ما يلزمه، السؤال يا فضيلة الشيخ محمد هل في تخصيص جزء كبير من أموال الزكاة لتأسيس هذا المسجد أمر جائز؟ ثانيا هل حجبي لجزء من الزكاة عن الأعوام السابقة فيها مخالفة شرعية؟ ثالثا وإذا أردنا أن نعمم الموضوع هل يجوز إخراج جزء من الزكاة لعمارة المسجد أو المدارس أو المستشفيات من باب وفي سبيل الله وأخيرا ماذا أفعل بارك الله فيكم ونفع بكم المسلمين وجزاكم الله عن المسلمين خير الجزاء.

الشيخ : أقول بارك الله لأخي السائل في ماله وفيما أنفقه من ماله وأبشّره أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه من بنى لله بيتا بنى الله له بيتا في الجنة.
وأجيب عن أسئلته الثلاثة بأن بناء المساجد وفرْش المساجد وإضاءتها لا يُصرف من الزكاة لأن أهل الزكاة محصورون في ثمانية أصناف بيّنهم الله في قوله إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَليمٌ حَكيمٌ فما ادخره من زكاته الماضية لبناء هذا المسجد وتأثيثه والقيام بما يحتاج إليه يجب الأن أن يصرفه في أهل الزكاة الذين ذكرهم الله تعالى في الأية التي قرأناها ءانفا.
وأرجو أن لا يكون عليه إثم بتأخير صرف الزكاة السنوات الماضية لأنه فعل ذلك عن اجتهاد وأتمنى أن لو سأل قبل أن يفعل ليكون فعله مبنيّا على علم وبصيرة وهذا هو الجواب عن السؤال الثاني.
وأما السؤال الثالث وهو المعنى الأعم الأوسع وهو هل يدخل في سبيل الله الإنفاق في كل ما يُقرب إلى الله من بناء المساجد والمدارس وطبع الكتب وغير ذلك؟ وجوابي على هذا السؤال أنه لا يدخل في هذا وأن في سبيل الله خاصة بالجهاد في سبيل الله وهو أن يُقاتل المرء لتكون كلمة الله هي العليا فتُصرف الزكاة للمجاهدين في سبيل الله وتُصرف الزكاة في شراء الأسلحة للمجاهدين في سبيل الله وألحق بذلك العلماء من تفرّغ لطلب العلم الشرعي وهو قادر على التكسّب فإنه يُعطى من الزكاة لأن طلب العلم الشرعي من الجهاد في سبيل الله. نعم.

السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.

Webiste