تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة فوائد الآية (( واستعينوا بالصبر والصلاة... - ابن عثيمينمن فوائد الآية الكريمة: أن الصلاة مما يستعان به على الأمور وشئون الحياة، في قوله تعالى:  واستعينوا بالصبر والصلاة  ونحن نعلم علم اليقين أن هذا خبر صدق ل...
العالم
طريقة البحث
تتمة فوائد الآية (( واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرةٌ إلا على الخاشعين ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
من فوائد الآية الكريمة: أن الصلاة مما يستعان به على الأمور وشئون الحياة، في قوله تعالى: واستعينوا بالصبر والصلاة ونحن نعلم علم اليقين أن هذا خبر صدق لا مرية فيه .
فإذا قال قائل: أنا دائما أصلي ولا أجد معونة؟
فنقول: إنك لم تصل ،إنك لم تصل، أقمت الصلاة صورة لكن لم تقمها حقيقة، ولهذا يقول الله عزوجل: أتل ما أوحي إليك وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر وكثير من الناس يدخل في الصلاة ويخرج منها لا يجد أن قلبه تغير من حيث الفحشاء والمنكر هو ما هو عليه، لا لان قلبه لذكر ولا تحول إلى محبة العبادة ولا شيء ـ ونحن نسأل الله أن يعيننا وإياكم ـ الخلل كثير، ولهذا وعد الله حق لاشك ، الصلاة تعين وتنهى عن الفحشاء والمنكر لكن صلاة أكثر الناس اليوم صلاة أيش؟ صورة لا حقيقة .
ومن فوائد الآية الكريمة :أنه إذا طالت أحزانك فعليك بالصبر وأيش؟ والصلاة، بالصبر والصلاة، وأما قول العامة: إذا عظمت همومك فخذ من الأرض طولك، تعرفون المعنى ؟ يعني نم، يعني ذي إذا نام أخذ من الأرض طوله لكن إذا كان قائما كم يأخذ من الأرض ؟ محل القدمين، محل قدمين فقط فهذا ليس بصحيح، بل نقول إذا كثرت همومك وأحزانك فعليك بالصبر والصلاة كما قال الله عزوجل: واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين طيب نأخذ الأسئلة ولا نمشي ؟ نأخذ الأسئلة .

Webiste