تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة الكلام على الصبر أنواعه وصور من صبر الأ... - ابن عثيمينكان يكتب وهو في السجن، ينشر العلم في السجن فمنعوا عنه الدواة والقرطاس فجعل يكتب العلم على جدران السجن يكتب ما يفتح الله عليه، وذكر عن نفسه أن الله فتح ع...
العالم
طريقة البحث
تتمة الكلام على الصبر أنواعه وصور من صبر الأنبياء والصالحين.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
كان يكتب وهو في السجن، ينشر العلم في السجن فمنعوا عنه الدواة والقرطاس فجعل يكتب العلم على جدران السجن يكتب ما يفتح الله عليه، وذكر عن نفسه أن الله فتح عليه علما عظيما لأنه انقطع إلى الله عزوجل، يأتي إليه أصحابه ويأخذون ما كتبه، ماذا فعله أعدائه؟ منعوا أصحابه عنه قال لا تأتون هذا الرجل تأخذون علمه ومع ذلك صبر وانقطع إلى تلاوة القرآن وكان معه أخوه يدارسه القرآن حتى ختم قوله تعالى: إن المتقين في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر ففاضت نفسه رحمه الله ـ الله أكبر ـ ختام، ختام حسن نسأل الله أن يلحقنا وإياكم وإياه بالصالحين، المهم أن الصبر درجة عالية وأنتم بما من الله عليكم من العلم ـ والحمد لله ـ وفضلكم به على كثير من عباده المؤمنين يجب عليكم أن تبثوا العلم وأن تصبروا على الأذى فيه، فلذلك نقول: الصبر ثلاثة أنواع: صبر على طاعة الله، وصبر عن محارم الله، وصبر على أقدار الله المؤلمة، فأي الأنواع أفضل ؟ أفضلها الصبر على طاعة الله، ثم الصبر عن معصية الله، ثم الصبر على أقدار الله، هذا من حيث الأصل لكن قد يعاني الإنسان من الصبر على الأقدار أكثر مما يعاني من الصبر على الأوامر فيؤجر من هذه الناحية من حيث المشقة، وقد يعاني من الصبر عن محارم الله أكثر مما يعاني من الصبر على طاعة الله فيكون من هذه الناحية أكثر أجرا بسبب المشقة عرفتم؟ لكن من حيث هي هي الأقسام من حيث هي هي أفضلها لاشك الصبر على طاعة الله، لأن الصبر على طاعة الله جامع بين أمرين: بين حمل النفس الباطنة على هذا العمل وبين حمل الجسد الظاهر على هذا العمل لأن الطاعة فعل والفعل يحتاج أولا عزما وثانيا فعلا، ففيه أمران، لكن الصبر عن المعصية فيه عمل باطن فقط وهو حبس النفس عن الفعل ما فيه تعب بدني لا فيه لا ركوع ولا سجود ولا قيام ولا قعود ولا بذل المال ولا شيء كف فقط ففيه معاناة باطنة فقط، ولهذا صار أقل درجة، الصبر على أقدار ما فيه لا هذا ولا هذا لأنه ليس باختياره، أصيب الإنسان بحادث فانكسرت رجله أو يده هل هو باختياره؟ هذا ليس باختياره، فهو إما أن يصبر صبر الكرام وإما أن يسلوا سلوا البهائم ما فيه، ولهذا صار أقل درجة من القسمين الأولين لأن القسمين الأولين من فعل الإنسان واختياره .

Webiste