تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهو فضل صيام الرابع عشر و الخامس عشر أو الخ... - ابن عثيمينالسائل : هذا المستمع عبد الله مطر من العلا يقول ما هو فضل صيام الرابع عشر والخامس عشر أو الخامس عشر والسادس عشر من شهر شعبان أفيدونا جزاكم الله خيرا.الش...
العالم
طريقة البحث
ماهو فضل صيام الرابع عشر و الخامس عشر أو الخامس عشر والسادس عشر من شهر شعبان ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا المستمع عبد الله مطر من العلا يقول ما هو فضل صيام الرابع عشر والخامس عشر أو الخامس عشر والسادس عشر من شهر شعبان أفيدونا جزاكم الله خيرا.

الشيخ : صيام ثلاثة أيام من كل شهر من سنّة النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فقد كان النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام قالت عائشة رضي الله عنها " لا يبالي أصامها من أول الشهر أو وسطه أو ءاخره " ولكن الأفضل أن تكون هذه الأيام الثلاثة يوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر لا كما قال السائل الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر ولا فرق بين شعبان وغيره.

السائل : نعم.

الشيخ : لكن كونه يخُصّ ذلك بشعبان يقتضي أنه يعتقد أن ذلك سنّة في شعبان دون غيره وليس الأمر كذلك فأيام البيض ويوم النصف من شعبان كغيرها من الأيام في غيره فلا مزية لشعبان على غيره في هذه المسألة وقد وردت أحاديث لكنها ضعيفة في فضل صوم يوم النصف من شعبان إلا أنها ضعيفة لا تقوم بها حجة. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste