فوائد الآية (( وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
طيب ثم قال تعالى: وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون ثم بعثناكم من بعد موتكم هنا يذكرهم الله تبارك وتعالى بنعمته عليهم، لكن لا بكونهم قالوا هذا القول ثم صعقوا، ولكن بأنهم بعثوا من بعد الموت.
ففيه: أنه عند تذكير النعم ينبغي استيعاب الأمر استيعاب الموضوع لتتبين النعم وما يوقرها.
وفيه أيضا دليل على سفاهة هؤلاء، أي سفاهة بني إسرائيل، وما أكثر ما يدل على سفاهتهم، فهم المؤمنون بموسى ومع ذلك قالوا: لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فسبق لنا أن العلماء اختلفوا متى قالوا هذا .
وفيه أيضا دليل على أن من سأل ما لا يمكن فهو حري بالعقوبة، لقوله: فأخذتكم الصاعقة لأن الفاء تدل على السببية.
وفيه: أقول إنه من سأل ما لا يمكن فهو حري بالعقوبة لا سيما مثل حال هؤلاء الذين قالوا ذلك عن تشكك، ففرق بين قول موسى: رب أرني أنظر إليك وبين قول هؤلاء: لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فموسى قال ذلك شوقا إلى الله عزوجل، وليتلذذ بالرؤية إليه، أما هؤلاء فقالوه تشككا يعني ما نحن مؤمنين إلا إذا رأيناه جهرة، ففرق بين الطلبين.
وفيه أيضا دليل على قدرة الله في أخذ الصاعقة لهؤلاء في آن واحد.
وفيه دليل على أن ألم العقوبة وقعها عند النظر أشد، لقوله: وأنتم تنظرون فإن الإنسان إذا رأى أن الناس يتساقطون في العقوبة ـ والعياذ بالله ـ يكون ذلك أشد وقعا عليه.
ففيه: أنه عند تذكير النعم ينبغي استيعاب الأمر استيعاب الموضوع لتتبين النعم وما يوقرها.
وفيه أيضا دليل على سفاهة هؤلاء، أي سفاهة بني إسرائيل، وما أكثر ما يدل على سفاهتهم، فهم المؤمنون بموسى ومع ذلك قالوا: لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فسبق لنا أن العلماء اختلفوا متى قالوا هذا .
وفيه أيضا دليل على أن من سأل ما لا يمكن فهو حري بالعقوبة، لقوله: فأخذتكم الصاعقة لأن الفاء تدل على السببية.
وفيه: أقول إنه من سأل ما لا يمكن فهو حري بالعقوبة لا سيما مثل حال هؤلاء الذين قالوا ذلك عن تشكك، ففرق بين قول موسى: رب أرني أنظر إليك وبين قول هؤلاء: لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فموسى قال ذلك شوقا إلى الله عزوجل، وليتلذذ بالرؤية إليه، أما هؤلاء فقالوه تشككا يعني ما نحن مؤمنين إلا إذا رأيناه جهرة، ففرق بين الطلبين.
وفيه أيضا دليل على قدرة الله في أخذ الصاعقة لهؤلاء في آن واحد.
وفيه دليل على أن ألم العقوبة وقعها عند النظر أشد، لقوله: وأنتم تنظرون فإن الإنسان إذا رأى أن الناس يتساقطون في العقوبة ـ والعياذ بالله ـ يكون ذلك أشد وقعا عليه.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الجهر في الصلاة الجهرية والسر في الصلاة... - الالباني
- حكم جهر المرأة بالقراءة في الصلاة الجهرية - ابن باز
- ما حكم الجهر بالقراءة في الركعتين الأوليين م... - ابن عثيمين
- الفوائد المستنبطة من قوله تعالى : << قالوا ي... - ابن عثيمين
- رؤية الله جهرة - اللجنة الدائمة
- التعليق على تفسير الجلالين : (( فإن أعرضوا )... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << وإذ واعدنا موسى ......... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( فإن أعرضوا فقل أنذرتكم... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( وإذ قلتم يا موسى لن نؤ... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قوله تعالى : (( وإذ قلتم يا موسى... - ابن عثيمين
- فوائد الآية (( وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك ح... - ابن عثيمين