تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة تفسير قوله تعالى: (( وأنزلنا عليكم المن... - ابن عثيمينأما المن فإنه شيء ينزل مثل العسل يقولون إنه ينزل على الأشجار بين الفجر وطلوع الشمس فيخرجون ويأكلون منه ويجنونه ، وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام:  إن...
العالم
طريقة البحث
تتمة تفسير قوله تعالى: (( وأنزلنا عليكم المن والسلوى )) وشرح حديث ( الكمأة من المن )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
أما المن فإنه شيء ينزل مثل العسل يقولون إنه ينزل على الأشجار بين الفجر وطلوع الشمس فيخرجون ويأكلون منه ويجنونه ، وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام: إن الكمأة من المن لأنها تحصل بلا تعب وظاهر الحديث أن المراد بالمن كل ما يحصل لهم بدون تعب سواء جعل ذلك الشيء المعين الذي كالعسل أو غيره نعم؟ وعلى هذا فيكون هذا التفسير يكون أعم من تخصيصه بهذا الذي يشبه العسل، لأن قول الرسول صلى الله عليه وسلم: الكمأة من المن من هذه للتبعيض معناه المن أعم من هذا، فقول الرسول يجعل هذا من المن يدل على أن المن أعم وأوسع، وقد قال بعضهم إنه كل ما يحصل بدون تعب وعلى هذا الفقع الذي هو الكمأة، ويدخل فيها العرجيل وإلا ما يدخل ؟ يدخل لأنه طعام من أحسن الأطعمة، ويش العرجيل؟ العرجيل، إن شاء الله إذا كثرت البرد.
الطالب : موجود الآن الحمد لله .

الشيخ : وجد نعم أي وجد هذه السنة بكثرة، أحسن أنتم تشفونها حتى ما يتفهم أحد إنها فئران
الطالب : هذا معروف يا شيخ.
الطالب : ما اعرفها ...

الشيخ : العرجيل هذا شيء نبات أبيض ذي ...إذا طبخ مع الطعام من أحسن شيء ... .كبر اليد ...عظام يعني وجده في مكان يحسبونه معظمي يحسبونه عظام .
الطالب : لكن العرجون الذي في تفسير الآية ؟

الشيخ : لا ،لا العرجون الذي في القرآن المراد به العرجوت اسمه العرجوت حق النخل . إن شاء الله إذا كثر الآن قل الظاهر إذا كثرت شوي نشوفها إن شاء الله ونفرجه عليها.

Webiste