تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث عن سعيد بن زيد رضي الله عنه قال: سم... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في كتابه *ري...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث عن سعيد بن زيد رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( الكمأة من المن، وماؤها شفاء للعين ). متفق عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في كتابه *رياض الصالحين* : " عن سعيد بن زيد رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الكمأة من المن، وماؤها شفاء للعين متفق عليه.
كتاب الاستغفار : باب الأمر بالاستغفار وفضله :
قال الله تعالى : واستغفر لذنبك .
وقال تعالى : واستغفر الله إن الله كان غفوراً رحيما .
وقال تعالى : فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا .
وقال تعالى : للذين اتقوا عند ربهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ، إلى قوله عز وجل : والمستغفرين بالأسحار .
وقال تعالى : ومن يعمل سوءًا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورًا رحيمًا .
وقال تعالى : وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون .
وقال تعالى : والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون ، والآيات في الباب كثيرة معلومة "
.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
قال المؤلف -رحمه الله تعالى- فيما نقله عن سعيد بن زيد رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الكمأة من المنّ، وماؤها شفاء للعين : الكمأة هي التي تُعرف عند الناس بالفقعة ، تنبت من كثرة الأمطار وسيما الأمطار الموسمية ، وهي معروفة لذيذة الطعم ، وتنبت على الأرض وتتفطر الأرض إذا كبرت فيأخذها الناس بدون كلفة وبدون مشقة ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : إنها من المن : أي مما من الله به على عباده بيسر وسهولة .
وماؤها شفاء للعين : يعني أن الماء الذي يُستخرج منها إذا مرضت العين بمرض سببه كثرة الرطوبات ، فإنها تشفيه بإذن الله عز وجل ، لأن ماءها ناشف ، وإن كان سائلا لكنه ناشف ينشف العين ويزيل عنها الرطوبات ، ولهذا قال : ماؤها شفاء للعين : يعني ليس من كل مرض بل من الأمراض التي من أسبابها الرطوبة فإنها تشفى بإذن الله عز وجل . ولكن كيف يُستخرج ماؤها ؟ قيل : إنها تصهر على النار ثم تعصر ، لأنها إذا صهرت على النار لانت ثم تعصر ، وقيل : إنها تقطع قطعاً صغيرة ثم تعصر عصراً شديدا فيخرج منها الماء ولكنه قليل .

Webiste